القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

من علم الاقتصاد العالمى نقدم مفهوم الفقر المدقع فى مصر و معدله و أسباب انتشار الفقر و علاجه فى الوطن العربى فى اقل من ٣ اشهر



 علم الاقتصاد ليس علم الصواريخ : تم تعريفه أحيانًا على أنه دراسة ظاهرة معينة تسمى العرض والطلب ، و من هنا فإن الفقر المدقع فى مصر ليس صدفة لكنه خطة .

الاقتصاد العالمى و القضاء على الفقر في مصر |اسرار العلوم الاجتماعية

 للقضاء على الفقر المدقع فى مصر علاقة بكل الجهد أو العمل الذي يقوم به المجتمع من أجل تلبية الطلب على ضروريات الحياة المختلفة يأتي تحت علم الاقتصاد العالمى.يؤثر الاقتصاد الشامل على المجتمع في جوانب مختلفة و تراه واضحا فى نموذج الفقر و الغنى و تأثيره فى حياة طبقات المجتمع المختلفة.

يفترض الناس أن هذا فرع من فروع العلوم الاجتماعية ، والذي يساعد إلى حد كبير في التقييم مثل حياة الفقراء و الأغنياء فى مصر، وهذا يشمل آثار التنمية في المجتمع. تطور الاقتصاد العالمى في الآونة الأخيرة إلى حد كبير و لكن الأعاصير السياسية تبدل كل شئ.


خدعة العولمة و النمو و علاقتهم بالفقر المدقع فى مصر - The poverty

تؤثر العولمة اليوم على اقتصاد العالم بطريقة تبدو للبعض إيجابية وفعالة و لكن هنالك خفايا و أسرار فالمطبخ الاقتصادى العالمى تضمن استمرار هذا النظام الذى يحافظ على فئة قليلة من الناس غنية و يحميها على مر الزمان من قبل عصر فراعنة مصر، و الظروف الاقتصادية المتقلبة تؤثر بشكل سلبى واضح على الفقراء و لكن الأغنياء دائما لديهم خطط بديلة و تأمين مادى ضد الصعاب و نفوذ سلطة فاسدة.

وينتشر الفقر المدقع فى ربوع مصر و اصبح كالوباء المعدى يتجول بين الناس و يقضى عليهم.

تراكم الثروات فى أيدى قلة و كارثة الفقر المدقع فى مصر 

تتراكم الثروات لقلة الناس و يعانى المجتمع المصرى من كارثة الفقر، و يتعامل الاقتصاد إلى حد كبير مع توافر الموارد، وكذلك الاستخدام السليم لها، ومع ذلك إذا كان هناك استخدام سليم للموارد فلن يكون أكثر من ٤٠٪ من سكان العالم يعانون من الفقر المدقع و البقية فى طريقها للسقوط فى بحر الفقراء ما عدا القلة من أصحاب الثراء الفاحش.

يتراكم الاقتصاد فى العالم حيث أكثر من نصف الثروة في أيدي بضعة آلاف من البشر،وهو ما يُنسب أيضًا إلى الفقر،و الفرق بين الأغنياء والفقراء آخذ في الاتساع. كما أنه يصبح أكثر وضوحًا مع مرور الوقت. يشهد الأثرياء ارتفاعًا حادًا بينما يزداد الفقراء فقرًا وهذا ليس محض صدفة لكنه من ألاعيب و طمع قلة موجودة فى كل زمان تستغل الأحداث و تقلب الأمور لصالحها.



يعيش أكثر من ٢٥٪ من سكان العالم بميزانية تقل عن ٣ دولار 

لطالما كانت قضية الفقر يجب أن تكون على  رأس أولويات جدول أعمال زعماء العالم  .

الفقر عميق الجذور في مجتمعنا المصرى و الأفريقى. أدت الجهود المبذولة للقضاء على المشكلة الخطيرة بمرور الوقت إلى حصد ثمارها الحامضة و لكن كلها قشور،و تظل الحالة متشابهة تمامًا.

أنا شخصياً أشعر أنه من أجل القضاء أو حتى التفكير في التقليل من الحالة الاقتصادية السيئة أو أى شىء آخر فأنت لا تجد الأمور مواتية بل يعيقك الجميع. يجب بذل المجهود و التفكير الابداعى إنه مناسب تمامًا للحصول على إجابة عن أسئلة معينة.

الفقر ظاهرة عالمية:لقد كان أيضًا جزءًا حيويًا من المجتمع،و أعتقد أنه سيبقى إذا لم يتم اتخاذ الخطوات المناسبة للقضاء عليه أو حتى تقليصه،ويجب تبني عملية واضحة ومناسبة من أجل تقليل آثار المشكلة قدر الإمكان ،وفي رأيي هذا هو السبب الجذري للفقر،وفضلا عن نقص الموارد بين الناس هو تزايد عدد السكان باستمرار في واقع الأمر ، تضاعف عدد سكان العالم تقريبًا في العقود القليلة الماضية،وقد أدى ذلك إلى معاناة الناس بسبب نقص الموارد التي تلبي الاحتياجات الأساسية.


أسباب الفقر فى مصر و طرق علاجه ؟

  • الفقر والانفجار السكاني هذه تسير جنبا إلى جنب،و حتى لا يتم اتخاذ التدابير المناسبة للتحكم في وقت لاحق. سيظل من الصعب للغاية تقليله. ومع ذلك فإن الإرادة السياسية الإيجابية التقدمية على المسرح العالمي يمكن أن تحسن بالتأكيد الأشخاص الذين يعيشون في فقر . السياسات المناصرة للفقراء وإتاحة الموارد من الاحتياجات الأساسية بأسعار زهيدة. من الممكن أن تكون الخطوة الأولى للتأكد من تلبية الاحتياجات الأساسية بشكل ملائم.

  • العوز مأزق:لا يعرفه أصحاب الأموال الفاحشة، إن الاعتقاد بأنه فقط في البلدان النامية أو دول العالم الثالث هو صحيح إلى حد ما ويشكل أساسًا،و على مر السنين نجحت البلدان المتقدمة في الحد من الفقر إلى حد معين.

  • يتركز الحد الأقصى من الفقر في البلدان التى يصفها الغرب أنها متخلفة، ويصبح من واجب الدول المتقدمة مساعدة هذه البلدان الفقيرة بالموارد المالية و العلمية لكن الحقيقة تشير إلى غير ذلك تماما، فالدول الغنية تعيش على استغلال ثروات الدول التى لا تملك إرادتها الكاملة سواء من الاستعمار الغير واضح بشكله الجديد فى العصر الحديث، أو من الصراعات و الحروب التى تكون الدول الغنية المتقدمة سببا رئيسيا فيها .
  • لكن اهم سبب: هو تغافل و تكاسل أبناء الدول الغير غنية عن النهوض بمجتمعاتهم مما يؤدى إلى استمرار السقوط نحو الجهل و التخلف .
  • برعاية حكام الطمع تم تثبيت النظام الذى يقضى على أى إبداع أو محاولة إنقاذ الروح الابتكارية للشباب فى مواجهة و حش الفقر المميت.
  • التضخم الاقتصادى فى مصرو العالم تسبب فى ارتفاع الاسعار للسلع الغذائية و البترولية كالوقود والخدمات العامة مما اثقل كاهل المواطن البسيط 

لماذا يوجد الفقر حتى الآن؟ ما مقدار الفقر هناك؟ التعرف على المشكلة واعتبارها مهمة. هذه هي الخطوة الأولى نحو الحل.

على مر العقود ساهم المتحكمين فى ثروات العالم بشكل استغلالى في الفوضى التي تسمى الفقر العالمى.

إن التجارة العلمية لما يقرب من نصف الثروة الموجودة في أيدي قلة من الناس هي حقيقة لا تصلح للمجتمع.

المفارقة هي أن الأفراد الأثرياء يمتلكون أموالا لا تعد ولا تحصى ... بينما من ناحية أخرى ... لا يملك الأشخاص البائسون أموالًا للأشياء الأساسية مثل الغذاء والصحة ... هذا وضع مثير للسخرية ... تتطلب الإنسانية أن يتقدم الأفراد الأثرياء بجزء من ثروتهم ... يجب أن يتبرعوا بالمال لمساعدة المجتمع في القضاء على الفقر ... ارتفاع الاسعار الجنونى ينبأ بعصر فوضى قادم ... لا تصبح فقير فى دولة متحجرة .

مما لا شك فيه أن القدرة على استغلال الموارد المادية و البشرية و الإمكانيات التكنولوجيا هى اليوم اهم من كل ثروات العالم😢 عندما تقع فى أيدى بلهاء لا يشغلهم إلا أتفه الاشياء فى المجتمع بحيث لا تفرق بعضهم عن الحيوانات برغباتها الخاصة. 

أسباب الفقر في مصر
علاج الفقر المدقع فى مصر

ما هو علاج الفقر المدقع فى مصر والعالم؟

  • يجب على الحكومة أيضًا اتخاذ بعض الإجراءات الصارمة والمتشددة.
  • يجب أن تأتي مع سياسات تبدل الفكر عن تراكم الثروة إلى تدويرها فى المجتمع و تنميتها من الخارج و زيادتها للقضاء على الفقر .
  • يجب أن تلتزم المؤسسات بتشجيع العمل الخيري.
  • يجب أن يتقدم المزيد من الأفراد بيد المساعدة للتقليل من آثار الظروف الاقتصادية على فقراء المجتع.استأصل المجتمع ببطء أكثر الظروف غير المواتية التي يواجهها الكادحيين.
  • يجب على كل دولة إنشاء منظومة تضمن حماية الفقراء و الكادحين من الظروف الاقتصادية المتقلبة حتى لا يقضى عليهم.
  • يجب أن تستمر مساعدة التطوير الخارجية لأطول فترة ممكنة.
  • يجب على كل بلد غني أن يحاول تحمل المسؤولية.
  • يجب أن يساعدوا في محاربة الفقر في كل بلد فقير.
  • حماية الفقراء فى أنحاء العالم هى حماية الأغنياء بالأساس ، لأن الجميع يعلم أن استمرار التصاعد العالمى و الظروف الاقتصادية الصعبة ، ستنشر أخلاقا و افعالا ستؤثر بالسلب على الأغنياء و تضر أمنهم.
  • قلة الأموال ليست المشكلة الأكبر لكن ندرة الابداع و التفكير الابتكارى هيا الكارثة الكبرى التى تسبب غرق الدول فى محيط الفقر و الجهل ،و الانشغال بتفاهات الحياة البشرية و عدم التطوير الايجابى فى جوانب المجتمع.
  • التعاون على الاعمال التى تخدم الفئات الكادحة و تساعد في محاربة عدو الإنسانية أيضًا(الفقر المتوحش).
  • الأنانية فى العالم اليوم: تظهر مدى الجشع المسيطر على كل فرد يجرى وراء ملذاته و لا يشعر بقيمة العناء فى حياة الآخرين،و لا يقدر ما لديه و لا يحترم باقى حقوق البشر فى العيش فى سلام ، بل يحاول استغلال معاناتهم فى ضخ أموال لملئ خزائنه القذرة أو كتسليه. 

نسبة الفقر فى اليمن تشير أنه سيصبح أفقر دولة فى العالم

اليوم اليمن تصنف من أكثر الدول العربية فقرا نتيجة الصراعات الداخلية و الحروب من الخارج التى جعلتها مطمعا للدول الاستغلالية .نتج عن الحرب فإليمن زيادة نسبة السكان تحت خط الفقر تجاوزت ٦٠٪ بمعدل غير مسبوق فى التاريخ.

واستمرار الحرب و كورونا فى اليمن سيجعلها الدولة الأكثر فقرا فى العالم و تقف الدول العربية متفرجة على تقطيع و سلب الشعب اليمنى حقه الادمى فى العيش بسلام و امان غذائى.

المواطن اليمنى اليوم فقد الامان و الامن الغذائى و اصبح فريسة فى أيدى الغزاة من جميع الاتجاهات.قصة الشعب اليمنى ليس جديدة بل هيا قصة الأمس

يعيش أكثر من ٧٢ مليون شخص فى نيجيريا تحت خط الفقر المدقع و هو ما يجعلها من أكثر الدول التى تمتلك عدداً من الفقراء فى أفريقيا.

يدعونك لتقتصد و تعيش حياة بائسة و تراهم يفور منهم الفجر الاستغلالى .


استنتاج:

  • معدل الفقر فى مصر ٢٠٢٢ تجاوز ٣٠٪ و يشير إلى معاناة الملايين من الشعب المصرى من ظروف اقتصادية قاسية ، و كذلك معدل الفقر فى العالم فى ارتفاع سريع .
  • أدى إنتشار جائحة كورونا إلى دخول أكثر من ١٧٠ مليون أسرة تحت خط الفقر فى العالم .
  • هنالك أشخاص و مؤسسات لها مصلحة فى استمرار الأزمة الاقتصادية و غرق العالم فى الفقر.


تم التقاط الصور في المقال 

من الموقع: Flaticon.com

https://www.flaticon.com/free-icons/

<a href="https://www.flaticon.com/free-st href ickers/money" title="money stickers"> ملصقات الأموال التي تم إنشاؤها بواسطة stickerfolio - Flaticon </a>


تعليقات