القائمة الرئيسية

الصفحات

كورس محاسبة مجانى فى ٥ خطوات إدارة السجلات و الفواتير لمشروعك التجارى

فالسطور الآتية ستتعلم كيف تدير عملك أو شركتك من خلال السجلات و أهميتها لحفظ موقفك القانونى و مسك زمام الإدارة الناجحة و القيادة الفعالة .

 إدارة ع

ملك من خلال حفظ السجلات التجارية

يعد حفظ السجلات أحد أهم جوانب إدارة عملك ، حيث يعد حفظ السجلات السيئة عاملاً رئيسياً في سبب فشل العديد من الشركات. هل كتابك عمل محدث؟ طاردت جميع الحسابات المعلقة؟ هل تعرف التزامات ملف موظفيك بموجب قانون FairWork؟

تهدف إدارة عملك من خلال حفظ السجلات إلى الأعمال التجارية الصغيرة التي بدأت للتو ، أو الشركات الحالية التي ترغب في مراجعة ممارساتها الحالية والنظر في الفئات الرئيسية الثلاثة للسجلات - المالية والقانونية وغيرها. سيساعدك على إدارة سجلاتك لصالح العمل ولتلبية المتطلبات القانونية.

 


لماذا نحتفظ بسجلات جيدة وما هي السجلات الرئيسية لعملك

كيف تساعدك السجلات الجيدة على إدارة عملك؟


هناك العديد من الأسباب التي تجعلك يجب أن تكون خاصًا بسجلات عملك بما في ذلك


السجلات السيئة هي عامل رئيسي في فشل العديد من الشركات.

إنه مطلب قانوني للاحتفاظ بسجلات دقيقة.

أنت بحاجة إلى معرفة موقف عملك لاتخاذ قرارات مالية مستنيرة ، أو بيع عملك

قد تحتاج إلى إظهار وضعك المالي للبنك أو المستثمرين

تجعل البيانات المالية الدقيقة والحديثة متطلبات إعداد التقارير بسيطة وسهلة

للحصول على قائمة أكثر تفصيلاً ، راجع الصفحة 3 من ملاحظات الدورة التدريبية الخاصة بك.


ما هي السجلات الرئيسية لعملك؟


أي سجلات تستخدمها في إدارة عملك هي سجلاتك الرئيسية. وهي تشمل أشياء مثل سجلاتك المالية (سواء كانت محوسبة أو يدوية) ، ومذكرات العمل ، والمراسلات التجارية بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني ، والفواتير ، وأوامر الشراء ، والبيانات ، ودفاتر سجلات المركبات ، والسجلات المصرفية. تنقسم عادةً إلى 3 فئات - مالية وقانونية وغيرها


وثائق المصدر وكيفية تنظيمها وتخزينها فى ٥ خطوات احترافية

لقد حددنا سبب وجوب الاحتفاظ بسجلات جيدة وما هي السجلات الرئيسية لعملك.

لقد ألقينا نظرة سريعة على بعض المستندات المصدر التي نحتاج إلى الاحتفاظ بها ، لذلك نعلم أن هناك العديد من المستندات المتضمنة في ذلك - السجلات المصرفية مثل دفاتر الإيداع والشيكات ، والمذكرات ، وسجلات الموظفين والأجور ، والمراسلات بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني. لذا علينا الآن أن نفكر في سبب أهمية الاحتفاظ بها. الاعتماد على ذاكرتك ليس جيدًا بما يكفي ، وإذا تمت إحالة الأمر لاتخاذ إجراء قانوني لأي سبب من الأسباب ، فلن يؤدي ذلك إلى قطعه. قم بإنتاج مستندات المصدر الخاصة بك وسيكون لديك دليل على ما تطالب به. قد تكون هذه مجرد مذكراتك حيث لاحظت جميع تفاصيل الحادث ، أو إيصال يوضح تاريخ الشراء لمطالبات الضمان ، أو الإيصالات والفواتير للتحقق من مطالبتك الضريبية.


إذن لدينا الآن كل هذه القطع من الورق. ماذا نفعل معهم؟ هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هنا -


  1. من الناحية القانونية ، يجب أن تكون السجلات مكتوبة باللغة الإنجليزية (أو يمكن تحويلها بسهولة إلى اللغة الإنجليزية) والاحتفاظ بها لمدة لا تقل عن 5 سنوات.
  2. من الناحية القانونية ، يجب أن تكون السجلات مكتوبة باللغة الإنجليزية (أو يمكن تحويلها بسهولة إلى اللغة الإنجليزية) والاحتفاظ بها لمدة لا تقل عن 5 سنوات. بعض السجلات مثل سجلات محطة الموظفين والعاملين والمعدات التي تدعي استهلاكها في الضريبة الخاصة بك أطول ، لذا يرجى مراجعة المحاسب الخاص بك.
  3. استخدم مستندات المصدر الخاصة بك للتحقق من المعلومات واستخراجها في دفاتر السجلات الخاصة بك
  4. بالنسبة لسجلات السنوات السابقة ، من المستحسن أن يكون لديك نظام تخزين جيد حتى لا يتم انسداد ملفاتك الحالية بالسجلات القديمة.
  5. يمكن تخزين المستندات التي لا تتطلب وصولاً ثابتًا في نظام حفظ ثانوي مثل صناديق الأرشيف وملفات كونسرتينا.

إنه ليس مطلبًا قانونيًا فحسب ، بل له معنى إداري جيد.




هل يجب علي حوسبة سجلاتي المحاسبية التجارية؟

لماذا يعد وجود سجلات محاسبية محوسبة مفيدًا للإدارة؟ هناك عدة أسباب لذلك ، بما في ذلك -

  • إنها آلية أكثر ، لذا هناك مجال أقل للخطأ
  • يمكن أن يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة لأنه أبسط وأسرع في الاستخدام. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت بحاجة إلى مراجعة سجلاتك ، حيث تدفع مقابل ذلك.
  • يجعل التجارة الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت أسهل
  • يجعل حساب GST و PAYG أبسط
  • السجلات القابلة للدفاع عنها قانونيًا ، حيث تقوم شركات البرمجيات بتحديث برامجها بانتظام لتلبية المتطلبات القانونية. أنت بحاجة للتأكد دائمًا من ترقية برنامجك.
  • تجعل الأنظمة المتكاملة إنتاج التقارير مثل الميزانيات العمومية وبيانات الأرباح والخسائر أمرًا بسيطًا وسريعًا
  • يفضل معظم المحاسبين والمحاسبين الأنظمة الآلية بسبب السرعة والدقة. لماذا لا تجعل محاسبك يحبك؟

هناك مزايا وعيوب لحوسبة برنامج المحاسبة الخاص بك. 


مقدمة لمصطلحات المحاسبة الشائعة للتجارة 

نعلم جميعًا أن للمحاسبين لغتهم الخاصة،وفيما يلي بعض المصطلحات التي يستخدمونها والتي ستجدها مفيدة في إدارة أعمالك. من الجيد أن يكون لديك فهم أساسي لهذه الأمور حتى تتمكن من طرح الأسئلة المهمة على المحاسب ومحاسبك.


  • الدخل الإجمالي هو المال في عملك قبل الخصومات
  • صافي الربح أو صافي الخسارة هو إجمالي الدخل مطروحًا منه مصروفات العمل ، ولكنه لا يشمل الضرائب
  • الأصل هو عنصر تجاري عادة ما يكون أكبر من 1000 دولار ولا يمكنك المطالبة به كخصم. سيتم استهلاكه بنسبة مئوية كل عام. يتم تحديد ذلك من قبل محاسبك باستخدام أحكام ATO. راجع الصفحة 11 من ملاحظات الدورة التدريبية للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الأمر ، بما في ذلك الحكم الخاص بالقدرة على المطالبة بمبلغ يصل إلى 6500 دولار في السنة الأولى من الشراء التي جلبها ATO في يوليو 2013. سيتعامل المحاسب الخاص بك مع هذا في إقرارك الضريبي السنوي. تأكد من حصولك على جميع الإيصالات الخاصة بك.
  • الالتزام هو الأموال المستحقة على الشركة ، مثل الضرائب والتقاعد والقروض التي يتعين سدادها
  • المصاريف هي أي شيء (خدمات أو منتجات) اشتراه النشاط التجاري وليس أحد الأصول - أشياء مثل الإعلان والتسويق ، وتأجير المباني التجارية ، والكهرباء ، والهاتف ، وأجور الموظفين ، والقرطاسية ، وما إلى ذلك.  للحصول على مزيد من المعلومات .
  • PAYG - الدفع الفوري - هو الضريبة التي تحصل عليها من أجر الموظف في كل فترة دفع. هذا مستحق لـ ATO وعادة ما يتم دفعه كل ثلاثة أشهر
  • الميزانية العمومية - تسمى أحيانًا بيان المركز - عبارة عن بيان مفصل يسرد إجمالي الأصول وإجمالي المطلوبات لعملك لتصوير صافي ثروته في وقت معين.
  • الربح والخسارة - يُطلق عليه أيضًا بيان الأداء أو الدخل والنفقات - هو بيان الدخل الإجمالي للشركة وتكلفة السلع وتكاليف التشغيل وصافي الربح أو الخسارة لفترة زمنية
  • دفتر النقدية هو كتاب يتم فيه تسجيل الإيصالات والمدفوعات النقدية
  • ضريبة السلع والخدمات هي ضريبة السلع والخدمات إذا كنت مسجلاً في ضريبة السلع والخدمات ، فسوف تقوم بتحصيل ضريبة السلع والخدمات على جميع مبيعاتك. هذه ليست أموالك ، أنت وصي على ATO. يتم تحويل هذه الأموال ، ناقصًا أي ضريبة السلع والخدمات التي تدفعها الشركة ، إلى ATO مع BAS
  • BAS هو بيان نشاط الأعمال الذي تكمله عند إرسال ضريبة السلع والخدمات إلى ATO. لمزيد من المعلومات حول ضريبة السلع والخدمات (GST) و BAS ، يرجى الرجوع إلى الصفحتين 11 و 12 من ملاحظات الدورة التدريبية الخاصة بك.
  • IAS هو بيان نشاط الدخل الذي تكمله عند إرسال الضريبة المستبقاة من أجور موظفيك إلى ATO. مرة أخرى ، هذه ليست أموالك. أنت وصي على ATO.


الفواتير وفواتير الضرائب

ما هي الفاتورة؟ إنها وثيقة صادرة لمشتري السلع والخدمات. هناك نوعان رئيسيان - "الفواتير" و "الفواتير الضريبية"

يتم إصدار فاتورة من قِبل شخص لا يمكنه تحصيل ضريبة السلع والخدمات على بيع منتجاته وخدماته. إذا لم تكن مسجلاً ، فلا يمكنك تحصيل ضريبة السلع والخدمات ويجب أن تعكس فاتورتك ذلك.

يتم إصدار فاتورة ضريبية من قبل شركة مسجلة لتحصيل ضريبة السلع والخدمات.

لدى ATO متطلبات معينة للمعلومات المطلوب تسجيلها في أي فاتورة ، بما في ذلك اسم النشاط التجاري و ABN (رقم الأعمال الأسترالي) ، وما إذا كان العنصر يحتوي على ضريبة السلع والخدمات ، ووصف البضائع ، والتسعير بما في ذلك ضريبة السلع والخدمات.

هناك عناصر معينة خالية من ضريبة السلع والخدمات بغض النظر عما إذا كنت مسجلاً أم لا. ارجع إلى ATO أو محاسبك إذا كنت تعتقد أنك قد تقدم شيئًا يجب أن يكون خاليًا من ضريبة السلع والخدمات.

تحتوي الصفحات 12 و 13 و 14 على بعض الأمثلة الجيدة لمتطلبات الفواتير الخاصة بك. اطلع عليها بعناية. من المهم حقًا أن تصدر نوع الفاتورة الصحيح بالمعلومات الصحيحة. قد يؤدي أي خطأ من جانبك إلى دفع غرامة من ATO.


مبلغ  صغير فى المحاسبات لمشروع

المصروفات النثرية هي السماح لنا بشراء عناصر ثانوية ، عادة أقل من 50 دولارًا ، للأعمال التجارية. ما زلنا بحاجة إلى الاحتفاظ بإيصالات ما تم شراؤه ، ولكنه يجعل هذه الأنواع من المشتريات أبسط بكثير من سحب الشيكات أو دفع ثمنها بنفسك ويجب أن يتم تعويضها. إذا كنت تقوم باستمرار بسداد المصروفات النثرية الخاصة بك ، فقد تحتاج إلى إعادة النظر في المبلغ الذي يتم دفعه منها. على سبيل المثال ، هل تحتاج إلى دفع حساب الصحيفة من المصروفات النثرية أم سيكون من الأفضل أن يتم الدفع عن طريق الشيك أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت مباشرة إلى وكالة الأخبار؟

نحتفظ بالمصروفات النثرية والسجلات المرتبطة بها للسماح لنا بتوحيد نهجنا في الحفاظ على سجلاتنا. تتمثل إحدى الطرق المفيدة في إرفاق الإيصالات خلف قسيمة المصروفات النثرية التي تحتوي على جميع تفاصيل الشراء. ثم يتم إدخالها في سجلاتك المحاسبية عندما تحتاج المصروفات النثرية إلى التجديد.

من الناحية المثالية ، يجب أن يكون لديك صندوق نثري قابل للقفل مع موظف واحد فقط مخول بالوصول إليه ويكون مسؤولاً عنه.

يعتمد "التعويم" أو المبلغ الموجود دائمًا في القصدير على ما يصلح لعملك. أنت بحاجة إلى مبلغ لا يتطلب منك التجديد باستمرار - ما عليك سوى القيام بذلك كل أسبوعين أو شهريًا. سيختلف هذا المبلغ من عمل إلى آخر. قد يكون لدى البعض 50 دولارًا ، والبعض الآخر قد يتطلب 150 دولارًا.

يجب أن يساوي مقدار النقد والإيصالات المضافة معًا هذا التعويم دائمًا. لذلك إذا كان لديك مبلغ 150 دولارًا ، فقد يبلغ إجمالي قسائمك 130 دولارًا ونقدًا 20 دولارًا. لاحظ أن هذه الإضافات معًا تعطينا مقدار تعويمنا.

سيتم تجديد العوامة إما في تاريخ السداد المجدول أو بمجرد أن يكون النقد الفعلي منخفضًا جدًا بحيث لا يكون مفيدًا. في المثال أعلاه ، سنقوم بسحب شيك بمبلغ 130 دولارًا لإعادة المبلغ النقدي إلى 150 دولارًا.


نظام محاسبة بسيط

سنقوم الآن بمراجعة نهج دفتر النقدية البسيط للحفاظ على سجلاتك المحاسبية. قد تكون فكرة جيدة أن تستخدم حزمة محاسبة محوسبة ، ولكن هذه المعرفة ستساعدك في فهم كيفية ارتباط بعض هذه السجلات ببعضها البعض.

عند إعداد أي نظام محاسبة ، سواء كان محوسبًا أو يدويًا ، يجب أن تسمح دائمًا للمحاسب أو محاسبك بإعداده. يتيح ذلك إنشاء النظام بشكل صحيح وسيوفر الكثير من وجع القلب لاحقًا.

يلخص كتاب إيصالات الرماد AC ويحلل جميع الأموال المدفوعة في الأعمال من أي مصدر - بما في ذلك المبيعات النقدية والمدينين الذين دفعوا فاتورة وضخ رأس المال من قبل المالك والقروض وأي دخل آخر غير تجاري.

يلخص كتاب المدفوعات النقدية ويحلل جميع الأموال التي تدفعها الشركة - بما في ذلك مشتريات المواد لصنع منتجك ، وتكاليف التشغيل (مثل الإيجار ، والكهرباء ، والأجور ، وما إلى ذلك) ، والرسومات الخاصة للمالك ، وسداد القروض ، وشراء الأصول التجارية ، المصروفات النثرية.

يمكن استخدام المعلومات الواردة في هذين الكتابين لتحديد الربحية (أو غير ذلك) من عملك عن طريق إنشاء بيان الربح والخسارة وإنشاء رصيدك المصرفي الحقيقي عندما تقوم بتسوية دفاترك النقدية مع كشوف الحسابات البنكية.

راجع الصفحات من 17 إلى 22 من ملاحظات الدورة التدريبية لتوسيع نطاق هذه المعرفة.

نحتاج أيضًا إلى التأكد من أن دفاتر النقد تتوازن مع ما تم عبر حسابنا المصرفي. للقيام بذلك نكمل تسوية البنك . هذا هو المكان الذي تكتشف فيه مقدار المال الذي لديك بالفعل. تحتاج دائمًا إلى معرفة كيف تسير أعمالك مع التدفق النقدي ، وإلا كيف تعرف ما إذا كان بإمكانك دفع فاتورة أو إجراء عملية شراء؟ صيغة التسويات الخاصة بك هي:

الرصيد الافتتاحي + الدخل - المصروفات = الرصيد الختامي.

بسيط ، أليس كذلك؟

أذا كيف يمكننا فعل هذا؟ نحتاج إلى التحقق من كل إيداع مصرفي وكل شيك في كشف الحساب المصرفي ، بالإضافة إلى أي سجلات احتفظت بها للإيداعات المباشرة والمدفوعات عبر الإنترنت والرسوم المصرفية. تقوم معظم الأعمال بذلك مرة واحدة على الأقل شهريًا ، والتي يجب أن تكون الحد الأدنى لمرات تنفيذ هذا النشاط. قد يكون لديك سجلات للودائع أو المدفوعات التي لم تظهر بعد في حسابك المصرفي. هذه تحتاج أيضا إلى أن تؤخذ في الاعتبار. يجب التحقيق بعناية في أي تناقضات. من المعروف أن البنوك ترتكب أخطاء ، وكذلك الموظفين ، لذلك من المهم أن يتم التحقيق في كل شيء. إذا كنت قلقًا بشأن أي شيء يتعلق بحساباتك ، فتحدث على الفور إلى البنك الذي تتعامل معه وإلى المحاسب الخاص بك.

راجع الصفحات 23 - 26 من ملاحظات الدورة التدريبية الخاصة بك لمزيد من المعلومات.

للحصول على نظرة عامة حول كيفية تعامل المحاسب الخاص بك و ATO مع رسوماتك ، يرجى الرجوع إلى الصفحة 27 من ملاحظات الدورة التدريبية الخاصة بك. هذه معلومات عامة قد تختلف وفقًا لما إذا كنت قد أقرضت الأموال التجارية أو قدمت لها معدات. يمكن للمحاسب الخاص بك تحديد كيفية التعامل مع رسوماتك بالنسبة لك.

رتب سجالات المحاسبية والمالية و التجارية لمشروعك
رتب سجلاتك تسيطر على حسباتك


الميزانيات ورأس المال العامل

الميزانية هي خطتك المالية لإدارة عملك. يأخذ في الاعتبار جميع الأموال التي تتوقع الحصول عليها - بما في ذلك المبيعات - وجميع الأموال التي تتوقع أن يتم إنفاقها في إدارة عملك. يمكنك إعداد الميزانية باستخدام الورق والقلم ، أو في برنامج كمبيوتر مثل Excel أو Numbers أو حتى من خلال حزمة المحاسبة الخاصة بك. قد تتساءل لماذا تفعل هذا. ضع في اعتبارك - تجلس وتضع ميزانيتك وتكتشف أنك ستفقد الأموال لدفع جميع الحسابات في شهر معين. لديك الفرصة لتحليل سبب حدوث ذلك وربما التحدث مع البنك الذي تتعامل معه لترتيب سحب على المكشوف مؤقتًا لتغطية هذه الفترة.


رأس المال العامل هو المال الذي تحتاجه لإدارة عملك. التعريف الرسمي هو شيء مثل "مقياس لكل من كفاءة الشركة وصحتها المالية على المدى القصير. يتم حساب حصة رأس المال العامل على النحو التالي


رأس المال العامل = الأصول المتداولة - الخصوم المتداولة ".


رائع! ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أنه إذا تجاوزت التزاماتك الحالية أصولك الحالية ، فقد تواجه مشكلة في سداد الدائنين على المدى القصير ، وربما حتى على المدى الطويل ، مما قد يؤدي في النهاية إلى الإفلاس. يشير انخفاض رأس المال العامل على مدى فترة زمنية أطول إلى وجود مشاكل تحتاج إلى تحليل ومعالجة. يمكنك معرفة سبب أهمية فهم أموالك. إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى مزيد من المساعدة في إدارة رأس المال العامل الخاص بك ، فاتصل بالمحاسب الخاص بك.


فقط لتبسيط كل من الميزانيات ورأس المال العامل أكثر قليلاً - فكر في الوقت الذي اعتدت فيه على الحصول على أجر من صاحب العمل. لقد اعتدت على معرفة ما يجب دفعه ومتى - هذه هي ميزانيتك. ما تبقى بعد دفع جميع الفواتير هو رأس المال العامل الخاص بك. هذا هو ما تستخدمه للعيش من فترة دفع إلى أخرى ، ويمكن توفيره لمنزل ، أو عطلة ، أو سيارة ، وما إلى ذلك. إذا كان عليك أن تكافح باستمرار لدفع فواتيرك ولم يتبق لديك أي شيء ، فأنت تعاني من نقص في رأس المال العامل.




ملخص | الاستنتاج المحاسبية والمالية لمشروعك

نحن على وشك الانتهاء من ورشة العمل هذه. بعض الأشياء المهمة حقًا التي يجب فعلها بانتظام لعملك هي -


خصص أوقاتًا منتظمة للتأكد من تحديث جميع أعمال الدفاتر وأنك تعرف وضعك المالي.

خصص وقتًا شهريًا على الأقل لاستكمال أعمال الدفاتر وإجراء التسويات المصرفية

تحقق من وجود أي أموال مستحقة من العملاء - وتابعها. إنها حقيقة محزنة أن بعض العملاء سينتظرون الآن مكالمتك الهاتفية قبل أن يدفعوا ، بدلاً من الدفع عند استلام فاتورة أو كشف حساب أو خطاب. كلما تمكنت من دفع فواتيرك بشكل أسرع ، كان ذلك أفضل بالنسبة لتدفقك النقدي ، وكان الحصول على المال أسهل.

تأكد من إدخال جميع المعاملات في كتابك

تأكد من إدخال أي معلومات ذات صلة بالشهر - ليس فقط الحسابات المالية ، ولكن أجور الموظفين والمراسلات وما إلى ذلك.

خذ الوقت الكافي لاستخدام البيانات الموجودة في حساباتك لترى كيف يسير عملك

ملخص لما شاهدناه في ورشة العمل هذه -


يعد الاحتفاظ بسجلات عمل جيدة أداة إدارية مهمة

تساعدك سجلات الأعمال على معرفة مكان عملك

يساعدك الاحتفاظ بسجلات دقيقة في اتخاذ قرارات مالية تشغيلية مستنيرة ، مثل متى وإذا كنت بحاجة إلى سحب على المكشوف ، أو إذا كنت قادرًا على تحمل تكلفة شراء قطعة جديدة من المعدات.

يجب أن تتعامل مع الحقائق وليس بالحدس

المعرفة المالية هي مهارة أساسية في إدارة الأعمال لنجاح الأعمال

تعد ملاحظات الدورة التدريبية التي قمت بتنزيلها في بداية ورشة العمل مصدرًا رائعًا لتذكير نفسك ببعض هذه المواد. يمكن الاحتفاظ بنسخة إلكترونية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ومتوفرة متى احتجت إليها.


لماذا لا تفكر في القيام بواحدة من ورش العمل الأخرى لدينا؟ يتوفر لدينا "إدارة التدفق النقدي والميزانية" و "البيانات المالية والأعمال الصغيرة" لمساعدتك في إدارة الشؤون المالية لأعمالك ، وورش عمل أخرى للمساعدة في مجالات أخرى. تأتي ورش العمل الجديدة دائمًا ، لذا تحقق بانتظام.


الموارد الجيدة الأخرى هي Hunter Region BEC ، والمحاسب الخاص بك و / أو كاتب الحسابات ، ومكتب الضرائب الأسترالي ، والموجهين ، والبنك أو المؤسسة المالية التي تتعامل معها ، ومقدمي التدريب بما في ذلك BEC و TAFE ، والإنترنت.


مهمتك الأخيرة هي النظر في ما تعلمته في ورشة العمل هذه لتحديد ما يجب القيام به في عملك. قم بإعداد قائمة إجراءات واعمل من خلالها للتأكد من أنك تظل على اطلاع دائم بمتطلبات حفظ السجلات الخاصة بك.

دورة تخطيط الأعمال و دراسات الجدوى

https://udoitwrong.blogspot.com/2022/08/blog-post_24.html?m=1

٧ خطوات لتبدأ مشروعك التجارى المربح

https://udoitwrong.blogspot.com/2022/08/7.html?m=1

 

All rights reserved to the site and the owners of the rights to Flaticon.com the images, many thanks and appreciation 

View Comments

تعليقات