القائمة الرئيسية

الصفحات

7 خطوات لتبدأ عملك الجديد أو مشروعك المربح اونلاين

اربح المال فى ٧ خطوات
7 خطوات لتبدأ مشروع مربح

 اهم الأسئلة التى يجب أن تسألها لنفسك قبل الدخول فى أى عمل جديد و كيف تحفظ حقوقك و كيف تصل للجمهور المستهدف كل هذا و اكثر فى ملخص دورة 7 خطوات لتبدأ عملك الجديد.

1•هل انت مؤهل لإدارة عملك الخاص الجديد؟

هذا هو وقت الصدق التام مع نفسك: ليس كل شخص من رجال الأعمال ، فبعض الأشخاص أكثر ملاءمة لبقية الموظفين وترك مديرهم يقلق بشأن كل شيء. هذا ليس فشلًا ، إنه مجرد أن كل شخص مختلف. يمكن للعائلة والأصدقاء أيضًا تزويدنا ببعض الأفكار. لا تخف من سؤال عائلتك وأصدقائك الموثوق بهم عما إذا كانوا يدعمون قرارك وأفكارهم.


هل سيسمح لك هذا العمل بتحقيق جميع الأهداف التي تهمك؟ ضع قائمة بجميع أهدافك ، وليس الأعمال فقط. ما هي الأهداف التي سيسمح لك هذا العمل بتحقيقها؟ هل هناك أي مناطق نزاع محتمل؟

هل لديك المهارات والمعرفة المناسبة لهذا النوع من الأعمال؟ فكر في المجالات التي لست قوياً فيها. هل يمكنك الوصول إلى مزيد من التدريب لزيادة مهاراتك؟ ماذا عن بعض الأعمال أو التدريب الإداري؟

هل لديك الدافع والوقت والطاقة لتشغيل هذا العمل؟ هل تعتقد أنك ستكون قادرًا على البقاء متحفزًا إذا كانت الأوقات صعبة؟ هل يوجد شخص يمكنه مساعدتك على البقاء متحمسًا؟ هل لديك الوقت لتكريسه للعمل - قد تكون هناك ساعات طويلة. ماذا عن صحتك؟ يمكن أن يؤثر التوتر على صحتك.

2•فكر في فكرتك أو مشروعك الجديد و خطواته

الآن بعد أن فكرت في مدى ملاءمتك لإدارة عملك التجاري ، حان الوقت للنظر في فكرة عملك. فقط لأنك تحب ذلك لا يعني أن الجميع سيفعلون ذلك ، لذلك قد تقرر الآن بدلاً من الوقت الذي استثمرت فيه الوقت والمال فيه. انصح:


هل سيهتم الناس بما تقدمه؟ من الجدير إجراء مسح صغير خاص بك. اسألهم عن رأيهم في فكرتك. هل سيشتروه؟ لماذا لماذا لا؟ هل هناك طلب كاف على فكرتك؟

هل فكرت في مجموعة من الأفكار التجارية؟ ضع قائمة بمزايا وعيوب الخيارات المختلفة - شراء شركة أو امتياز أو بدء مشروعك التجاري من الصفر. تحقق من خيارات الفرص التجارية والامتيازات. تعد الشبكة والصحف والمجلات أماكن جيدة للبدء. تحقق من أقسام الأعمال المعروضة للبيع في الصحف والمجلات ، أو مع وسطاء الأعمال.

هل يوجد طلب محتمل كافٍ على منتجك / خدمتك؟ من المفيد مراقبة أعمال مماثلة لقياس مستوى الطلب. اتصل بجمعيات الصناعة ذات الصلة للحصول على مزيد من المعلومات.

سيطر على السوق فى جيبك
سيطر على سوقك


3•ضع فى اعتبارك كيف تسيطر على السوق الخاص بك 

نحن نصل إلى هناك! لقد قررت أنك مؤهل لإدارة عملك الخاص ، وأنت سعيد بفكرة عملك. ننتقل الآن إلى من ستسوق له. هذا هو المكان الذي نبدأ فيه التفكير في الأسواق المستهدفة ، وأين توجد وكيف ستصل إليها. وقبل أن تقول "الجميع" يجب أن تدرك أن الأمر ليس بهذه البساطة. اذا هيا بنا نبدأ:


ما نوع الأشخاص الذين سيشترون منك ومن ستستهدف؟ قم بعمل قائمة بخصائص الأشخاص الذين سيستخدمون منتجك أو خدمتك. أين يقعون بشكل رئيسي؟

هل فكرت في كيفية الوصول إلى الشرائح المختلفة للسوق المستهدف؟ قد تحتاج إلى التسويق بشكل مختلف لأنواع مختلفة من الأشخاص ، لذلك ستحتاج إلى استراتيجيات مختلفة لكل منها. إذا كنت تقوم بالتسويق للمراهقين والشباب الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا ، فلا فائدة كبيرة من وضع إعلان في الجريدة ، ولكن Facebook سيقطع شوطًا طويلاً! كيف ستضع نفسك؟ هل ستكون الطرف الأدنى أم المتوسط ​​أم الأعلى وما إلى ذلك؟

هل لديك ما يكفي من الوقت والمال لتكريسه للتسويق الأولي؟ ضع في اعتبارك عدد الأشخاص الذين تحتاج إلى الوصول إليهم لتحقيق المستوى المتوقع من المبيعات. كيف ستصل إليهم؟ ضع في اعتبارك تكلفة ووقت كل حملة ترويجية. خاصة في السنوات الأولى من عملك ، قد تحتاج إلى إنفاق الكثير من الوقت والمال لكسب عملاء جدد قبل أن تتمكن من الاعتماد على الكلام الشفهي والإحالات وتكرار العملاء.


 4•ضع فى اعتبارك المنافسة و مستواها

قد نود أن نعتقد أننا سنأخذ عالم الأعمال عن طريق العاصفة ، ولكن الحقيقة هي أنه كلما زاد عدد المنافسين ، قل السوق بالنسبة لك. فقط لأنك تعتقد أن خدمة العملاء الخاصة بك قد تكون أفضل أو أن الأسعار أرخص لا يعني بالضرورة أن العملاء سيستخدمونك بدلاً من منافس. دعونا الآن نفكر في من هم منافسونا ، وما الذي يقدمونه ، وكيف يمكننا أن نجعل أنفسنا مختلفين قليلاً.

  • هل بحثت في مستوى المنافسة للمنتج / الخدمة التي ستقدمها؟ كم عدد المنافسين في الموقع الذي ترغب في بدء عملك التجاري؟ هل هناك مكان لك؟ هل تحتاج إلى التفكير في موقع بديل ، أم أن هناك فوائد من أن تكون بالقرب من منافسيك؟
  • ماذا يقدم منافسيك؟ اجمع النشرات الإعلانية وقوائم الأسعار وأي مواد أخرى من منافسيك. من الجدير القيادة في الماضي للتحقق مما يقدمونه. هل اشتريت منهم في الماضي؟ قارن الإعلانات من منافسيك. هل هناك أوجه تشابه أو اختلافات في ما يقدمونه؟
  • ما الذي يمكن أن يقدمه عملك أفضل من منافسيك؟ ضع في اعتبارك الميزات والفوائد التي يبحث عنها العملاء - وما لا يوفره منافسوك حاليًا. ما هي الميزات / الفوائد التي سيقدمها منتجك / خدمتك والتي تختلف عما يقدمه منافسوك

5•النظر فى في البيئة و عوامل التأثير على مشروعك

لقد نظرنا الآن في مدى ملاءمتك ، وفكرة عملك ، ومن ستسوق له والمنافسة. الآن سننظر في العوامل الخارجية والداخلية التي ستؤثر على عملك. لقد فكرت بالفعل في هذا جزئيًا مع SWOT الخاص بك ، لذلك قد ترغب في المراجعة بعد الانتهاء من هذا الدرس.

ما هي العوامل الخارجية التي لها القدرة على التأثير في نجاح عملك؟ هذه هي الأشياء التي لا يمكنك التحكم فيها ولكن سيكون لديك القدرة على التأثير على نجاحك أو غير ذلك. هل هناك اتجاهات أو تأثيرات يمكن أن تؤثر على صناعتك؟ هل سيكون لها تأثير إيجابي أم سلبي؟

ما هي العوامل الداخلية التي قد تؤثر على نجاح عملك؟ أعد التفكير في نقاط القوة والضعف التي حددتها كجزء من SWOT الخاص بك. فكر في كيفية استخدام نقاط قوتك لصالحك الكامل ، وما هي الاستراتيجيات التي يمكن وضعها لمعالجة نقاط الضعف. 

هل تعوّض قوتك عن نقاط ضعفك؟

ما هي النظرة المستقبلية للصناعة التي تدخلها؟ هذا يستحق البحث. تحقق من الصحف والمجلات والإنترنت لمحاولة التعرف على مستقبل صناعتك. هل من المتوقع أن ينمو أم ينخفض؟ ما هو تأثير ذلك على عملك. هل هناك أي مجالات نمو يمكنك الاستفادة منها؟
أنت تشعر بالثقة ، لذا دعنا ننتقل إلى الشؤون المالية
سوقها صح تربح دح
رتب اوراقك و ابدا من جديد




6•ضع في اعتبارك أموالك و ميزانيتك و الربح 

أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها هو ما إذا كنت تستطيع بدء مشروعك التجاري الخاص.

كم ستكون تكاليف البدء؟ فكر في أي معدات قد تحتاج إلى شرائها - هل هي ضرورية عند الفتح أم أنك قادر على الحصول عليها عندما تكون قادرًا على شرائها؟ هل يمكنك تحمل تكاليف التأمين - يجب أن يكون لديك على الأقل مسئولية عامة ، وإذا كان لديك تعويض العمال. أفضل مصدر لتسعير التأمين هو وسيط التأمين. ما هي تكاليف البدء الأخرى التي تحتاجها - أماكن العمل والأثاث؟

هل يمكنك تحقيق دخل كافٍ لتغطية التكاليف وكسب المال؟ كم تحتاج أن تتقاضى لتحقيق مستوى الدخل الذي تريده؟ أكمل ورقة العمل الموجودة في الصفحة 22 لمساعدتك على تحديد ذلك.

ماذا ستشحن؟ يجب أن تعرف المبلغ الذي يتقاضاه منافسوك مقابل نفس المنتجات والخدمات أو المنتجات المماثلة. راقب أيضًا العروض الترويجية والمبيعات التي قد تحصل عليها. ستساعدك ورقة عمل التسعير الموجودة في الصفحتين 23 و 24 في ذلك. قد ترغب في زيارة المحاسب الخاص بك إذا لم تكن متأكدًا.

ما هو أسوأ سيناريو؟ تقدير المدة التي يمكنك البقاء على قيد الحياة دون كسب المال من عملك. ماذا لو ارتفعت أسعار الفائدة أو انخفضت؟ ماذا لو لم تتمكن من الحصول على التمويل؟ يجب عليك إنشاء ميزانية التدفق النقدي لمساعدتك على حل هذا الأمر. مرة أخرى ، محاسبك هو مصدر جيد للمعلومات والمساعدة.

ماذا يحدث إذا لم ينجح العمل؟ هل سيكون لديك القدرة على كسب الدخل من مصادر أخرى وسداد الديون؟


المنح المتاحة لبدء الأعمال التجارية محدودة للغاية وعادة ما تتضمن منتجات مبتكرة. قد تحتاج إلى اقتراض المال ، لذلك يجب أن تكون لديك علاقة جيدة مع البنك الذي تتعامل معه ، ولا يمكنك الاعتماد على المنح الحكومية. قد تحتاج حتى إلى تنحية فكرتك جانبًا حتى تصبح في وضع مالي أفضل.


7•ضع فى اعتبارك مشروعك التجارى الناشئ 

تهانينا ، لقد أوشكت على الوصول. سننظر الآن في بعض الأشياء التي تحتاج إلى تحديدها لعملك الجديد. توجد موارد إضافية في نهاية مواد الدورة التدريبية والتي ستمنحك مزيدًا من المعلومات لهذا القسم.


هل فكرت في المسائل القانونية والتنظيمية عند بدء عمل تجاري؟ ما هيكل العمل الذي ستستخدمه - إذا كان لديك محاسب ، فيجب أن تحصل على مشورة مهنية لتأكيد اختيارك.

قد تحتاج إلى موافقة المجلس لإدارة عملك في المبنى المطلوب - اتصل بالمجلس المحلي لمناقشته معهم. يجب عليك أيضًا مراجعة المجلس بشأن أي قيود على المياه والتأثيرات البيئية الأخرى التي تتوقعها على عملك؟ تحقق من الصفحة 27 لمعرفة القيود.

  • تحقق مع Office of Fair Trading لمعرفة أي تراخيص قد تحتاجها لتشغيل عملك. من الأفضل أن تعرف الآن بدلاً من أن تبدأ بدونهم وتوقع نفسك في المشاكل.
  • هل لديك ABN؟ يتم الحصول عليها من مكتب الضرائب الأسترالي أو الموجود لديك 
  • هل قررت اسم العمل؟ سيحتاج هذا إلى التسجيل عبر الإنترنت .
  • هل لديك الموارد اللازمة للبدء؟ قم بعمل قائمة بالعناصر الأساسية التي تحتاجها للبدء ، والعناصر الأخرى التي قد تحتاجها لاحقًا. قم بعمل قائمة بنوع التأمين وتكلفته - تحدث مع وسيط تأمين يمكنه المساعدة في ذلك.
  • هل تحتاج موظفين؟ ماذا ستفعل إذا انطلق عملك بسرعة؟ ما هو الوصول إلى التمويل لديك؟
  • هل لديك أفضل موقع يمكنك تحمل تكلفته؟ قم بعمل قائمة بالميزات المهمة لموقعك. ضع في اعتبارك عددًا من مواقع العمل المحتملة وقم بتقييم الإيجابيات و السلبيات .
  • لا توقع على عقد الإيجار حتى تعرف حقوقك و يجدر استشارة محاميك بنسخة من عقد الإيجار.

إذا تمكنت من الإجابة على كل هذه الدروس السبعة ، فأنت على الطريق الصحيح!


توجد معلومات إضافية في نهاية مواد الدورة التدريبية والتي ستساعدك على بدء عملك.قرييبا

اقرأ أيضاً دورة تخطيط الأعمال الجزء الاول

https://udoitwrong.blogspot.com/2022/08/blog-post_24.html?m=1

اقرأ أيضاً دورة تخطيط الأعمال الجزء الاول

https://udoitwrong.blogspot.com/2022/08/blog-post_26.html?m=1


All rights reserved to the site and owners of the rights to the flaticon.com images above 





View Comments

تعليقات