القائمة الرئيسية

الصفحات

دورة تخطيط الأعمال و دراسات الجدوى لبناء المشاريع سريعا | كور س مدفوع نقدمه مجانا

دورة تخطيط الأعمال و دراسات الجدوى لبناء مشروع ناجح
كورس تخطيط الأعمال و دراسات الجدوى

بعد انتهائك من هذه الدورة ستتمكن بكل سهولة من التخطيط الفعال لجميع اعمالك و بناء دراسات الجدوى الناجحة لأى مشروع على أرض الواقع لبداية ناجحة جديدةو تتعلم كيف تحول مبلغ صغير من المال إلى ثروة كبيرة و سيتم شرح فصول و محتوى الدورة فالسطور التالية.

 مقدمة في تخطيط الأعمال ودراسات الجدوى

أهم جزء أساسي في إدارة أعمالك هو التخطيط للنجاح. تحتاج إلى رسم خريطة لمستقبلها ، وتحديد اتجاهات واضحة للتأثير على الموقف المستقبلي للشركة. هناك نوعان من الخطط التي يمكنك وضعها في الاعتبار في مرحلة التخطيط ، وهما دراسة الجدوى وخطة العمل.

لتحميل الكورس كامل https://pdfeducat.sellfy.store/p/business-planning-and-feasibility-study/

لا يعمل عملك في فراغ ، ويجب أن يكون لديك بعض الفهم والمعرفة بالبيئة التي تؤثر عليه.

كشفت الدراسات أن الشركات الصغيرة التي لديها خطة عمل تتمتع بنمو وأرباح أعلى ، وتبقى في الأعمال التجارية لفترات أطول من الوقت عند مقارنتها بالأعمال التي لا تخطط.

دراسة الجدوى هي تمرين بسيط يهدف إلى معرفة ما إذا كان النشاط المقترح فكرة جيدة أم لا. يمكنك القيام بذلك عندما تفكر لأول مرة في بدء عمل تجاري ، أو في وقت ما خلال حياة عملك عندما تفكر في تقديم خدمات جديدة ، والانتقال ، وفتح مواقع أعمال إضافية.

كشفت الدراسات أن الشركات الصغيرة التي لديها خطة عمل تتمتع بنمو وأرباح أعلى ، وتبقى في الأعمال التجارية لفترات أطول من الوقت عند مقارنتها بالأعمال التي لا تخطط.

قد تحتاج أيضًا إلى خطة عمل للحصول على تمويل من خلال بنك أو مؤسسة إقراض أخرى أو مستثمر.

خطة العمل هي وثيقة التخطيط والمراقبة الخاصة بك ، مما يسمح لك بمراقبة وتقييم التقدم خلال فترة زمنية ، واتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الحاجة.


ما هى خطة العمل ولماذا أحتاجها؟

خطة عملك هي خريطة عملك وأين تتجه. إنها وثيقة حية يجب الرجوع إليها بانتظام ومراجعتها عند الضرورة.

تتكون خطة العمل من مجالين رئيسيين - التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي.

تركز العديد من الشركات الصغيرة على التخطيط التشغيلي على حساب خططها الإستراتيجية. يميل هذا إلى التأثير على أعمالهم ، وعدم السماح لها بتحقيق النجاح الذي يمكن أن تحققه من منظور طويل المدى.


التخطيط الاستراتيجي: هو تخطيط طويل الأجل،و عادة ما تكون أطول من 12 شهرًا ، وتركز على تحديد المواقع في المستقبل وتتطابق مع الأهداف والغايات الرئيسية للشركة. أصبحت الإستراتيجية أكثر أهمية في الأعمال التجارية بسبب التغيرات السريعة التي حدثت (ولا تزال) تحدث في بيئة الأعمال.


التخطيط التشغيلي: هو تخطيط قصير المدى. ينصب التركيز على تخصيص الموارد لتحقيق الأهداف والغايات الاستراتيجية. يتعلق التخطيط التشغيلي بالأداء اليومي وسيشمل التوظيف والتسويق والتمويل والإنتاج. وعادة ما يتم وصف هذه في خطة العمل. نوع آخر من الخطة التشغيلية هو تخطيط المشروع.


اقرأ الصفحات 4 و 5 و 6 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك ، ثم أكمل النشاط في أسفل الصفحة 6. هذا لمعلوماتك فقط ولا يلزم تقديمه.

ستكون الأنشطة في جميع مواد الدورة مفيدة لك عند كتابة خطة عملك .

إذا واجهتك أي صعوبة في ذلك ، فيرجى إخبارنا ويمكننا تبادل الأفكار معك.


حسنًا ، حتى تعرف ما هي خطة العمل ، لكن يمكنني سماعك تسأل لماذا تحتاج إلى خطة عمل. بعد كل شيء ، أنت تعرف عملك وتعرف ما الذي تعمل عليه. لذلك دعونا نفكر:

  • هل تذهب في إجازة بدون تخطيط؟
  • هل تشتري منزلا بدون تخطيط؟

بالطبع لا. لماذا إذن لا تخطط لعملك ونجاحه؟ أليس هذا بنفس أهمية العطلات أو منزل جديد أو سيارة أو ما إلى ذلك؟

عملية التخطيط هي ببساطة تحديد ما يجب القيام به مسبقًا سوف تفكر في:

  • ما هي النتائج التي أريدها
  • ماذا سأفعل؟
  • كيف سأفعل ذلك؟
  • ما الموارد التي سأحتاجها؟
  • متى سأفعل ذلك؟
  • من سيفعل ذلك؟ (إن لم تكن أنت)

ستحدد عملية التخطيط الأهداف والغايات والإجراءات والأساليب التي يجب اتخاذها لتحقيق أهدافك وغاياتك والموارد التي ستحتاجها وتوقيت الأنشطة ومن سيكون مسؤولاً عن إكمال المهام المختلفة وما هو متوقع منها ليحقق.


راجع الصفحة 7 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك ، ثم أكمل النشاط في الصفحة 8. مرة أخرى ، لا يلزم تقديم هذا ، ولكنه مفيد لك.

تخطيط الأعمال و دراسات الجدوى لبناء ثروة سريعا
هل انت مخططا جيد؟


هل  انت مخطط جيد؟ هل دراسة الجدوى فعالة؟

معوقات التخطيطي: لتكون مخططًا جيدًا ، تحتاج إلى:

  • اقبل الحاجة إلى التخطيط
  • كن متحمسًا وملتزمًا
  • الوصول (أو الاستعداد لمطاردة) المعلومات
  • كن منظمًا في نهجك
  • كن مديرًا للوقت
  • قم بإشراك الآخرين حيثما واذا كان ذلك مناسبًا.

اقرأ الصفحة 11 من مواد الدورة التدريبية وأكمل النشاط في أسفل الصفحة. لن يراها أحد ، لذا عليك أن تكون صادقًا تمامًا مع نفسك.


إذا كنت تشعر أنك لست مخططًا جيدًا ، فهل يمكنك الحصول على مساعدة من شخص ما؟ شريكك ، زوجك / زوجتك ، والديك ، أطفالك ، محاسب ، HRBEC؟

إذا كنت تتساءل من أين تأتي معلوماتك ، فيمكنك العثور عليها من مصادر داخلية وخارجية. انصح:

سجلات الأعمال السابقة ، بما في ذلك السجلات المالية والعملاء وسجلات الموظفين والمعلومات التسويقية

معرفتك (ومعرفة موظفيك) بمجال عملك

اتجاهات الصناعة ، والتي يمكن العثور عليها من الهيئة الصناعية الخاصة بك ، ومعلومات الموردين ، والاتحاد التجاري ، والصحف والمجلات ، وأدلة الأعمال ، وأنشطة المنافسين ، والإنترنت

إذا لم يكن لديك خطة ، فلماذا لا؟ هناك مجموعة من الأسباب التي يستخدمها صاحب العمل الصغير لشرح سبب عدم وجود خطة لديهم. بعضها حقيقي ، والبعض الآخر متصور. تتضمن بعض الأسباب الشائعة ما يلي:


إنهم مشغولون جدًا في إدارة الأعمال ولا يمكنهم توفير الوقت

إنه مكلف - إما لأنهم يحتاجون إلى مساعدة مهنية أو لأن وقتهم ووقت موظفيهم يكلف المال.

يرى العديد من أصحاب الأعمال أن مهمة تطوير خطة عمل صعبة للغاية ، لذا فهي تدخل في "سلة صعبة للغاية"

يواجه العديد من أصحاب الأعمال صعوبة في التفكير الاستراتيجي (التفكير في المستقبل)

يحدث التغيير بسرعة كبيرة لذا لن تفيد الخطة العمل

يشعر العديد من أصحاب الأعمال أنهم لا يستطيعون مواكبة التكنولوجيا ، لذلك لا يوجد تخطيط جيد.

راجع الصفحة 9 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك. يجب عليك بعد ذلك إكمال النشاط في الجزء السفلي من الصفحة 7.


كلمة  سريعة عن التكنولوجيا و تخطيط الأعمال

لقد ذكرنا في الدرس السابق عن التغييرات التكنولوجية السريعة ، لذا سيكون الآن وقتًا مناسبًا للنظر في الدور الذي تلعبه التكنولوجيا ، ويمكن أن تلعبه في المستقبل ، في عملك.


تعد حوسبة أشياء مثل جهات اتصال العميل ومسك الدفاتر والمواد التسويقية الأخرى فعالة من حيث التكلفة. يوفر الوقت ، والبريد ، والورق ، وتكاليف الطباعة.

يمكن استخدام الكمبيوتر في بعض عملياتك مما يجعلها أسرع وأكثر دقة.

يجب أن يكون لديك موقع على شبكة الإنترنت. تشير الإحصائيات إلى أن ما يزيد قليلاً عن 30٪ من الشركات الصغيرة لها حضور على شبكة الإنترنت. إذا لم تكن في هذه الـ 30٪ فهذا هو الوقت المناسب للانضمام إلى القرن الحادي والعشرين. تذكر أن السوق الخاص بك يمكن أن يأتي من جميع أنحاء العالم هذه الأيام.

تحقق من الأسباب الأخرى للنظر في التكنولوجيا في عملك في الصفحة 10 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك.


يستعد  لكتابة الخطة للأعمال و دراسات الجدوى 

ستجيب خطة عملك عن بعض الأسئلة:

  • اين انا الأن
  • اين اريد ان اكون
  • كيف أصل إلى هناك

كل هذا جيد ، لكننا نحتاج إلى نقطة بداية. هذا يعني القيام ببعض البحث. سنحدد عملية التخطيط حتى تتمكن من البدء في الحصول على فكرة.


عليك أن تبدأ في التفكير في أهدافك وغاياتك - هذه هي النتائج المرجوة

ثم انتقل إلى مرحلة تحليل البيئة - تحتاج إلى تحديد مكانك الآن والحصول على إشارة إلى ما يتوقعه السوق من عمل ناجح. هذا هو المكان الذي يمكنك تحديد ما إذا كانت لديك ميزة تنافسية مستدامة

وانتقل إلى مرحلة اتخاذ القرار - يمكنك الآن تحديد الاستراتيجيات أو الخطط الممكنة بناءً على تحليلك

ثم مرحلة التنفيذ - ابدأ خططك التشغيلية لوضع الإستراتيجية موضع التنفيذ

راجع المواد الموجودة في الصفحة 12 وأجب عن النشاط الموجود في الصفحة 13

دروس تخطيط الأعمال و دراسات الجدوى
الاهداف و الاهداف


الاهداف والأهداف للأعمال و دراسات الجدوى

أنت الآن بحاجة إلى تحديد أهدافك وغاياتك الشخصية والتجارية. هذا هو المكان الذي يمكنك فيه تحديد ما إذا كانت أهداف عملك ستساعد أو تعرقل أهدافك الشخصية. قد تحتاج إلى تعديل الأقل أهمية لتتلاءم مع أهدافك وغاياتك الأكثر أهمية.


ستشمل أهدافك وغاياتك الشخصية أهدافك الفردية وكذلك أهداف عائلتك. هذه ليست في خطة عملك ، لكنك لا تزال بحاجة إلى معرفتها.


ستكون أهداف وغايات عملك هي النقطة المحورية للعمل. سيكون لدى الشركات من مختلف الأعمار تركيز مختلف على الأهداف والغايات المختلفة. قد تغطي النمو والمبيعات والأرباح وحقوق الملكية والأصول أو أي شيء آخر مهم بالنسبة لك.


تذكر أن أهدافك وغاياتك يجب أن تكون ذكية (محددة ، وقابلة للقياس ، وقابلة للتحقيق ، وذات صلة ، وذات إطار زمني) حتى تعرف متى تحققها.


راجع مواد الدورة التدريبية في الصفحتين 14 و 15 وأكمل النشاط في أسفل الصفحة 14.


فهم بيئة عملك - البيئات الخارجية والداخلية

عند المضي قدمًا في عملية التخطيط الخاصة بنا ، نحتاج إلى فهم البيئة التي تعمل فيها أعمالنا. الأعمال الصغيرة لا تعمل في فراغ. تعمل داخل البيئات الداخلية والخارجية.


تتكون البيئة الخارجية من قطاعات مختلفة من المجتمع يجب أن تتعامل معها الأعمال وتعمل داخلها. هذه المناطق خارجة عن إرادتك إلى حد كبير ، لكنها ستؤثر على الجميع إلى حد ما. هناك منطقتين متميزتين -


بيئة الأعمال العامة التي تؤثر على جميع الأعمال ، مثل فترات الركود والتحركات الأخرى في الاقتصاد ، ومعدلات interet والآثار الحكومية. فكر في مدى بطء العمل عندما يتم الإعلان عن الانتخابات ، وكيف تبدأ بعد ذلك كمثال.

بيئة الصناعة المحددة التي تؤثر فقط على تلك المرتبطة بصناعة معينة ، مثل طلب السوق ومستوى مبيعات الصناعة والمنافسة. في هذا القسم ، قد تفكر في دورة حياة المنتج - مشغلات التسجيلات ، وأشرطة الطوابق ، ومشغلات الأقراص المضغوطة ، وأجهزة iPod ، وأجهزة الوسائط المتعددة. كان أي شخص في الصناعات المتأثرة بهذه التطورات سيواجه مشاكل خطيرة إذا لم يواكب التغييرات.

إن إدراك التغييرات في البيئة الخارجية عملية مستمرة. ثم يتم استخدام هذه المعلومات لتحديث خطتك.


أداة مفيدة لفهم البيئة الخارجية هي “PESTEL”. تبدو محيرة ولكنها أداة سهلة الاستخدام للغاية:


  1. - المشهد السياسي للقضايا الحالية أو المستقبلية
  2. - القضايا الاقتصادية التي قد تؤثر على الأعمال
  3. - التغيرات الاجتماعية مثل التغيرات الثقافية والديموغرافية
  4. - التغيرات التكنولوجية التي قد تؤثر على الأعمال التجارية (انظر المثال أعلاه)
  5. - التغيرات البيئية التي قد تؤثر على عملك
  6. - التغييرات القانونية التي قد تؤثر على عملك

اقرأ ملاحظات الدورة في الصفحة 16 وانظر إلى أي مدى يمكن أن تكون PESTEL مفيدة في المثال الموجود في الصفحة 17. يجب أن تكون قادرًا على تحديد تغيير في كل من المجالات المذكورة أعلاه والذي قد يؤثر على عملك .


جانب آخر مهم من بيئتك الخارجية هو أن يكون لديك قاعدة معرفية جيدة لمنافسيك. يمكن أن تتأثر استراتيجيتك بشدة بمنافسيك. لا تعتقد ذلك؟ ثم ضع في اعتبارك


هل السوق في حالة نمو أم انكماش أم ثابت؟ ما هو حجمها؟

ما هو مزيج المنتجات الصحيح لعملك في ظل ظروف السوق؟

من هم منافسيك؟ حيث أنها تقع؟

ما هي مستويات الأسعار في السوق؟ هل سيسمح لك مستوى السعر هذا بتحقيق ربح؟

راجع الآن الصفحة 18 من مواد الدورة التدريبية وأكمل الأنشطة في الصفحة 19. تذكر أن هذه كلها معلومات جيدة لخطة عملك.


الآن سننتقل إلى البيئة الداخلية لعملك:هذه هي الخصائص الفريدة لكل عمل مثل ثقافة مكان العمل والهيكل التنظيمي ومزيج المنتجات. عملك فريد من نوعه عن الشركات الأخرى وله طريقته الخاصة في ممارسة الأعمال التجارية. يجب أن تكون لديك فكرة جيدة جدًا عن نقاط القوة والضعف في عملك. تشمل بعض المجالات الرئيسية التي تمت مراجعتها ما يلي:


  • إدارة
  • تسويق
  • تصنيع
  • تمويل

الخدمات (فكر في كيفية تعاملك مع العملاء في هذه الخدمة)

ما سيساعد في هذا التحليل هو تحليل “SWOT”. هذا هو فهم لنقاط القوة والضعف (هذه داخلية) والفرص والتهديدات (هذه خارجية - من PESTEL) لعملك. ستكون عمليتك:


  1. حدد SWOT الخاص بك
  2. حلل النتائج:هذا هو المكان الذي ستحدد فيه كيفية الاستفادة من نقاط القوة والفرص ، وتقليل (إذا لم تتمكن من إزالة) نقاط ضعفك وتهديداتك
  3. قم بمراجعة الصفحات 19 و 20 و 21 و 22 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك ، وتحقق من تحليل SWOT الخاص بسانتا في الصفحة 21 والذي سمح لنا باستخدامه كمثال.
  4. يجب أن تكون قادرًا بعد ذلك على إكمال SWOT في الصفحتين 22 و 23 لخطة عملك.


ميزة تنافسية لمشروعك أو خدمتك

يتمثل التحدي الرئيسي لأي عمل تجاري في إنشاء عميل والاحتفاظ به. لتحقيق النجاح ، يجب أن تتمتع بكفاءة مميزة وميزة تنافسية مستدامة.


تعني الكفاءة المميزة أن عملك لديه مهارة أو معرفة أو نشاط فريد. يجب أن يتم تقييم هذه الكفاءة من قبل السوق ويجب أن تخبر الشركة السوق أنها تتمتع بالكفاءة.


تعني الميزة التنافسية المستدامة أن السوق يقدر عرضك ، ولا يمكن للمنافسة تقليده. قد يتكون هذا من كفاءتين أو أكثر ، مما يجعل من الصعب نسخه من قبل منافسيك.


يجب أن تشكل ميزتك التنافسية المستدامة أساس عمليات عملك وأن يتم تضمينها في خطة عملك.

أسئلة يجب طرحها:

  • ما الذي أجيده؟
  • هل هذا يميزني في عيون عملائي ومنافسي؟ هل يقدّر زبائني هذا؟
  • هل يمكن نسخها بسهولة؟
  • كيف سأرسل رسالة إلى عملائي المحتملين بأنني أمتلك هذه الكفاءة؟

قم بمراجعة الصفحة 24 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك ثم أكمل دراسة الحالة في الصفحة 25. يجب عليك أيضًا مراجعة ما قمنا بتغطيته حتى الآن في الصفحتين 25 و 26 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك.


كما هو الحال مع أي شيء لست متأكدًا منه ، لا تتردد في الاتصال بنا أو التحدث مع محاسبك.


👆


ما الذي يجعل خطة عمل جيدة أو دراسة جدوى؟

هناك خصائص معينة لخطة العمل الجيدة يجب أن تتذكرها أثناء العمل على خطتك.

يجب أن تكون واقعية ووقائعية وموضوعية ومختصرة. هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك آخرون يقرأون خطتك. يجب أن يفهموا بالضبط ما تفعله ، وإلى أين أنت ذاهب ، وكيف ستصل إلى هناك - بدون زغب.


أكمل النشاط الموجود في الصفحة 27 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك. قد يصبح هذا أيضًا "خطاب المصعد" لتلك الأوقات التي تحتاج فيها إلى تقديم وشرح عملك بإيجاز ويجب أن يكون فقط 3 أو 4 جمل - موجزة وواضحة جدًا.


سيساعدك فهم الغرض من خطة عملك أيضًا في تحديد ما يجب وضعه وكيفية كتابته. سيسمح هذا لخطة العمل بأن تكون مفيدة لك ولأي شخص آخر قد يحتاج إلى قراءتها.


ستوفر لك خطة عملك مسارًا مستقبليًا ، وأي مشكلات قد تبرزها ، وأداة إدارة وتنظيم جيدة ، وهي وثيقة اتصال. لا تخف من السماح لموظفيك بقراءتها. يجب أن يكونوا في صفك لتحقيق أهدافك.


يمكنك مراجعة الصفحة 28 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك للحصول على مزيد من المعلومات.


بمعرفة ما الذي يجعل خطة عمل جيدة ، سننظر الآن في بعض الأخطاء الشائعة - هذه بمزيد من التفاصيل في الصفحة 29 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك. يوجد أيضًا المزيد من المعلومات في الملاحق في الجزء الخلفي من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك. حسنا هيا بنا:


المظهر السيئ - يجب تغطية الخطة وطباعتها وتصديقها.

يجب أن تكون المعلومات حديثة

يجب أن تكون الخطة واقعية - وليست مفرطة في التفاؤل. تأكد من أنه يمكنك إثبات أي افتراضات

يجب أن تفهم المعلومات المالية التي تستخدمها

افتراضات لا أساس لها - لا تدعي ما لا يمكنك دعمه

لا تتجاهل العوامل البيئية.


شكل خطة العمل و دراسة الجدوى الناجحة

هناك العديد من نماذج خطط العمل المتاحة ويمكن أن تكون مربكة للغاية. ستلاحظ أن معظمها يحتوي على نفس العناصر ، لذا ابحث فقط عن واحد يناسبك - كلما كان غير معقد كان ذلك أفضل. هناك 3 في الملاحق في الجزء الخلفي من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك - 20 سؤالا BP ، 4 صفحة BP وواحد أكثر رسمية.


تعتمد خطة عملك على الافتراضات ، لا سيما حولها

  • بيئة الأعمال العامة
  • عملك المحدد

أحداث خارجة عن إرادتك - ماذا يحدث إذا مرضت ، أو لم يعد المورد الرئيسي (أو العميل) يستخدمك؟

تتكون خطة العمل من خطط أصغر ، بما في ذلك الغرض ، والتنظيم والإدارة ، والتسويق والخطط المالية.


هناك أيضًا عدد من المشكلات التي يجب معالجتها - التوظيف والموردين والمتعاقدون. الفرص والسياق والمخاطر والمكافأة.


قم بمراجعة المواد الموجودة في الصفحتين 30 و 31 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك ، وتأكد من أنك تفهم ما وصلنا إليه وأنك مرتاح لما نصل إليه.

نحن الآن جاهزون لبدء الكتابة.

الكورس كامل ٤٦ الف كلمة مرتبة على ٢٢٩ صفحة بالاقسام

https://pdfeducat.sellfy.store/p/business-planning-and-feasibility-study/

تابع الجزء الثانى من هذا الرابط

https://udoitwrong.blogspot.com/2022/08/blog-post_26.html?m=1

جميع الصور تم الاستعانة بها من موقع Flaticon.com و جميع الحقوق محفوظه لأصحابها و لا تتحمل أى مسئولية قانونية بسبب اتاحتها للتنزيل و المشاركة المجانية.

Thank you, the site Flaticon.com  has all the rights to the images




 


View Comments

تعليقات