القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحول مبلغ صغير لثروة كبيرة - تخطيط الأعمال و دراسات الجدوى الجزء الثانى

 

تخطيط ناجح لربح مضمون
تخطيط ناجح لربح مضمون

تحدثنا فى الجزء الاول من تخطيط الأعمال و دراسات الجدوى عن أهمية كتابة خطة عمل و دراسة جدوى لمشروعك لبداية ناجحة و الآن نتابع شرح فصول الدورة التدريبية التى ستجعلك من رواد الأعمال الناجحين . لتحميل الدورة كاملةhttps://pdfeducat.sellfy.store/p/business-planning-and-feasibility-study/

كتابة و مراجعة  خطة العمل - دراسة الجدوى التى لا تخيب

لقد غطينا الكثير بما في ذلك تحديد نوع العمل الذي نحن فيه ، والعوامل البيئية لدينا ، ولماذا نحتاج إلى خطة عمل، نحن الآن جاهزون لبدء الكتابة.

يعد وصف الغرض من عملك جزءًا مهمًا من خطة عملك. تشكل الأجزاء التالية الغرض من عملك:

الملخص التنفيذي - يسلط الضوء على الجوانب الهامة لخطة العمل. إنه قصير ، ولكنه فرصتك "لبيع" عملك للقارئ.

بيان الرؤية - هو بيانك الواسع لما تتوقع تحقيقه في المستقبل

بيان المهمة - يجعل بيان رؤيتك ملموسًا.

أهداف و غايات.

تم توضيحها جميعًا بمزيد من التفصيل في الصفحات 31 و 32 و 33 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك ، بما في ذلك أمثلة لمساعدتك. يمكن العثور على أمثلة إضافية في عمليات البحث على Google إذا كنت بحاجة إلى الإلهام.


الجزء التالي هو الإدارة التنظيمية لعملك. سيتضمن ذلك تاريخ العمل ، ومعلومات أصحاب المصلحة ، و SWOT و PESTEL ، والهيكل التنظيمي - بما في ذلك مخطط تنظيمي إذا لم تكن متداولًا وحيدًا ، وموظفين ، وتدريبًا ، وقضايا الصحة والسلامة في العمل ، والخدمات التجارية والمهنية التي قد ترغب في استخدامها .

يجب أن تكون الآن جاهزًا لإكمال النشاط في الصفحتين 33 و 34 لعملك .

قسمنا التالي هو وصف منتجاتك وخدماتك - وهذا يشمل المنتجات والخدمات التي تقدمها ، وتخطط لتقديمها ، ومزاياها لعملائك ، ومنافستك ، وميزتك التنافسية ، وضمانات المنتج وضماناته وأي فرص مستقبلية لك ' هاء المحددة.

يجب أن تكون الآن جاهزًا لمراجعة الصفحة 34 من مواد الدورة التدريبية وإكمال النشاط في الصفحة 35 لعملك.

القسم التالي الذي يجب مراعاته هو التسويق الخاص بك. هذا هو المكان الذي تحتاج فيه إلى التفكير في السوق المستهدف وتقسيمه ، بالإضافة إلى المزيج التسويقي - التسعير ، وكيف ستقوم بالتوزيع وكيف ستقوم بالترويج. كل هذه تعتمد على بعضها البعض للتوصل إلى أكثر الاستراتيجيات فعالية لعملك. من هذا المنطلق ، ستبدأ في التفكير في توقعات مبيعاتك - ما المقدار الذي ستبيعه من كل منتج أو خدمة في فترة ما؟ بعد ذلك ستفكر في ميزانيتك التسويقية - عليك أن تأخذ في الاعتبار دخلك المتوقع بناءً على توقعات المبيعات الخاصة بك ، ثم النفقات. يجب أن تظهر عائدًا على الأموال التي أنفقتها في هذه الميزانية.

راجع الآن المواد الموجودة في الصفحتين 36 و 37 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك وأكمل النشاط في الصفحة 38 لعملك.


إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى مزيد من المعرفة حول التسويق لعملك ، فلماذا لا تفكر في ورشة عمل تسويقية ، والتي هي أكثر عمقًا من هذه الدورة التدريبية؟


نحن الآن على مستوى خطتك المالية:سيشمل ذلك وضعك المالي الشخصي - خاصة إذا كنت ترغب في بدء عملك التجاري،وسيشمل أيضًا توقعات التدفق النقدي وأي تمويل مطلوب وبيان الأرباح والخسائر والميزانية العمومية. بالنسبة للشركات الجديدة ، يجب عليك تقديم توقعات لهذه التقارير لأول سنتين على الأقل. ستشمل الأعمال الحالية (بشكل مثالي) التقارير الفعلية للسنوات الثلاث الماضية بالإضافة إلى التقارير المتوقعة للسنتين.


يجب أن تكون الآن جاهزًا لمراجعة مواد الدورة التدريبية الخاصة بك في الصفحة 39 وإكمال النشاط في أسفل الصفحة.


يعد سوء الإدارة المالية سببًا رئيسيًا لفشل الأعمال الصغيرة ، لذا فإن فهمك أمر مهم حقًا. إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى مساعدة في هذا الأمر ، فتحدث مع محاسبك أو محاسبك ، أو فكر في القيام بواحدة (أو أكثر) من دوراتنا المالية لزيادة مهاراتك.


القسم الأخير هو الأداء. هذا هو المكان الذي تحتاج إلى قياسه لمراقبة كيفية سير أعمالك - تعتبر المقارنة المعيارية أداة جيدة ومتاحة من ATO أو Hunter Region BEC أو محاسبك. يجب عليك أيضًا تضمين خطط العمل للأشياء التي تحتاج إلى القيام بها. هذه الخطوط العريضة للمهمة ، من هو المسؤول ، عندما يكون الإجراء مستحقًا وربما تكلفة المهمة. توجد خطط عمل في الجزء الخلفي من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك.


يجب عليك مراجعة مواد الدورة التدريبية في الصفحة 40 وإكمال النشاط في أسفل الصفحة الخاصة بعملك.


حسنًا ، لقد قمت بإعداد وكتابة خطة العمل. يجب أن يكون عليه.


كذلك ليس تماما. يجب عليك مراجعة خطة عملك بشكل دوري - يجب القيام بذلك في كثير من الأحيان بما يكفي لتحديد المشكلات وتقديم الإجراءات التصحيحية قبل أن يكون لها تأثير كبير على عملك .. هذا يسمح لك بمراقبة كيفية مواجهتك لها ، وما الذي ينجح وما لا ينجح ، وكذلك إعادة النظر في وضعك البيئي.


يجب مراقبة أشياء مثل المبيعات أسبوعيًا ، ويجب حساب الأرباح والخسائر والميزانية العمومية ومراجعتها شهريًا.


تذكر أن هذا هو وقتك للعمل على عملك وليس في عملك. هذه هي الطريقة التي تحافظ بها على عملك على المسار الصحيح وتتجه نحو المكان الذي تريد أن تذهب إليه.


يجب أن يكون لديك الآن معلومات وافرة لتمكينك من إكمال خطة عملك ، بعد الانتهاء من جميع الأنشطة. توجد أيضًا أسئلة إضافية في الصفحتين 43 و 44 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك لمساعدتك. يمكنك عمل تلخيص سريع لما تمت تغطيته في ورشة العمل في الصفحة 42 من مواد الدورة التدريبية الخاصة بك


تهانينا ، لقد انتهيت ، ويجب أن يكون لديك خطة عمل قابلة للاستخدام لعملك. إذا لم تكن متأكدًا من أي شيء ، فاتصل بـ Hunter Region BEC أو المحاسب الخاص بك للحصول على مزيد من المساعدة.


تخطيط ناجح لربح مضمون
ازرع المال و تحصد الثروة


ما هى هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي دراسة استكشافية (وأيضًا الوثيقة الناتجة) والتي (يجب) أن تقوم بها لتحديد وتوثيق جدوى المشروع (أو الفكرة) ، خاصة مع الفرص (أو المشكلات) الأكثر تعقيدًا. إنها المرحلة الأولى من دورة التطوير الخاصة بك ويتم إجراؤها للحصول على نظرة عامة. يجب أن تساعدك هذه العملية على اتخاذ قرار بشأن المضي قدما أو إسقاط مشروع أو فكرة. ستحلل العملية السيناريوهات والحلول البديلة ، مع توصية بشأن أفضل بديل. على سبيل المثال ، قد ترغب في إدخال تقنية جديدة لتصنيع البضائع الخاصة بك. ستشمل دراستك التكاليف وعائد الاستثمار وما إذا كان النظام الجديد سيحقق بالفعل نتائج أفضل من النظام الحالي ، مثل ما إذا كان ناتجًا أكبر أو جودة أفضل. في بعض الأحيان ، تقوم الشركة بتوظيف مستشار لإجراء الدراسة. المستشار الجيد هو استثمار مهم سيؤتي ثماره لاحقًا.


تستعرض دراسة الجدوى عادةً سبعة مجالات (7) - تحليل الاحتياجات ، والاقتصاد ، والتقني ، والجدول الزمني ، والتنظيمي ، والثقافي ، والقانوني ، ولكن يجب أن تتضمن دائمًا هذه المجالات الرئيسية الثلاثة (3):

  1. قضايا قانونية
  2. المتطلبات الفنية والتنظيمية
  3. تقييم مالي

لذلك ، ستكون خطواتك الأساسية:

اكتشف ما إذا كان هناك سوق لمنتجك - من سيشتريه وما هي المنافسة الموجودة بالفعل؟ هل هناك مجال للمنتج؟ هذا يشكل أساس تحليل الاحتياجات الخاص بك.

اكتشف الموارد المطلوبة - المواد ، النقل ، المهارات ، المرافق ، العمالة ، الوقت. هل يمكنك الحصول على الموارد اللازمة؟

ناقش تكاليف بدء التشغيل والتشغيل - أنت بحاجة إلى أموال كافية لبدء أعمالك وإدارتها حتى تبدأ في جني الأرباح.

حدد مصادر الأموال لتكاليف بدء التشغيل والتشغيل - المنح والإعانات (غير مرجح في معظم الحالات) وهل ستكون مؤهلاً ، قروضًا ، ممولة ذاتيًا.

تحليل المخاطر التي ينطوي عليها بدء مشروعك. لاتخاذ قرار مستنير ، تحتاج إلى النظر في جميع المخاطر وما إذا كان من المجدي المخاطرة.

تذكر أن اقتراحك الأولي قد لا يكون هو الذي تذهب إليه ، لأنه عندما قمت بتحليله كانت هناك عيوب. بإكمال دراستك ستكون قد وجدت هذا وبحثت عن طرق بديلة لمعرفة ما إذا كانت هناك طريقة أفضل للقيام بذلك. تكون الدراسة بنفس قوة أضعف جزء فيها ، لذا فأنت تحتاج حقًا للتأكد من أن دراستك قد أجابت على الأسئلة الصحيحة.


أثناء عملك على هذه المادة ، ستلاحظ أن هناك العديد من أوجه التشابه ، ولكن أيضًا الاختلافات ، مع خطة عملك. كلاهما أدوات مفيدة للغاية ويلعبان دورًا مهمًا في عمليات التخطيط الخاصة بك. إن دراسة الجدوى الخاصة بك هي دراسة استقصائية ، وتتناول مسألة هل هذا مشروع تجاري قابل للتطبيق "ويتم إجراؤها دائمًا قبل خطة العمل. يجب أن تحدد الخطوط العريضة وتحلل عدة بدائل أو طرق لتحقيق نجاح الأعمال ، وتضييق نطاق المشروع لتحديد أفضل نموذج عمل. ومع ذلك ، فإن خطة عملك لا تتعامل إلا مع البديل / النموذج الوحيد الذي اخترته للمتابعة وتوفر وظيفة تخطيط لتمكين التنفيذ.


اقرأ الآن الصفحات من 4 إلى 13 من كتيبك ، والتي ستمنحك مزيدًا من المعلومات حول كل ما سبق.

ستجد معلومات مفيدة في الكتيب الخاص بك ونشجعك على التعرف على هذه المعلومات. على سبيل المثال ، هناك بعض أدوات التخطيط المفيدة من الصفحة 72 والتي ستساعدك في الأقسام المختلفة لخطتك.


مخططات دراسة الجدوى الناجحة

هناك عدد من الخطوط العريضة الأساسية التي يمكنك استخدامها لدراسة الجدوى الخاصة بك ، اعتمادًا على ما تفضله وما هو الأكثر فائدة لك. هناك العديد من الاختلافات في قوالب دراسة الجدوى ، كما هو الحال بالنسبة لخطط الأعمال. لا أحد أفضل من الآخر.


لقد حددنا 3 أشكال مختلفة في كتيبك بمزيد من التفاصيل لمساعدتك في كتابة كتابك ، ولكن تذكر نوع المشروع التجاري الذي سيتم تحليله وسيحتاج السوق إلى النظر فيه. يرجى النظر بعناية في كل قسم من المخطط التفصيلي المفضل لديك قبل إلغاءه لأنه غير مطلوب. تذكر أنه كلما زادت المعلومات التي يمكنك اكتشافها ، كان من المرجح أن يكون مشروعك أكثر نجاحًا. الخطة جيدة فقط مثل المعلومات الواردة فيها.


1. تعرض الصفحات 14 - 29 بالتفصيل عددًا من العناوين ، وتطرح عددًا من الأسئلة حول ما يمكنك تضمينه ، على سبيل المثال نطاق الدراسة ، وما تتوقع تحقيقه ، والمتطلبات القانونية المعمول بها ، وبيئة الأعمال ، وأبحاث السوق ، تحليل SWOT المفضل لدينا ، إلخ.


2. الصفحات 29 - 34 نهج مختلف قليلاً ، وهي تستهدف بشكل خاص الجوانب القانونية والتقنية والتنظيمية والمالية. وتشمل هذه ما ورد أعلاه - تحديد واستكشاف سيناريوهات الأعمال المختلفة ، بما في ذلك جدوى السوق والقدرة التنافسية للصناعة ، ومدى ملاءمة التكنولوجيا والمواقع ، وتقدير إجمالي متطلبات رأس المال ، واحتياجات الأسهم والائتمان والميزانية ، وكذلك القدرة التنظيمية ، ثم تعال إلى استنتاجات حول السيناريوهات المختلفة. الآن الأمر متروك لك لاتخاذ القرار الصحيح.


3. الصفحات 34 - 39 تأخذ نهجًا مختلفًا مرة أخرى ، لكنها في الأساس لا تزال تنظر إلى نفس الشيء. إنه يغطي مجالات التشغيل الرئيسية للعمل التي قد تتأثر ، وأهداف الدراسة وأهدافها ويؤدي إلى فهم ما تريده لعملك.


بغض النظر عن مخطط الدراسة الذي تستخدمه ، تأكد من أنك تفهم نوع العمل الذي لديك. يجب أن تكون قادرًا على الإجابة على الأسئلة الموجودة في الصفحات 39-46 ، وهناك أيضًا أهم 20 سؤالًا يجب أن تكون قادرًا على الإجابة عليها في الصفحة 69.



سوقك ومكانك وتسويقك لتخطيط اعمالك 

لقد تحدثنا في قسم تخطيط الأعمال حول تحديد موضع نفسك: هذا يعني أنك تضع منتجك / عملك في السوق - نهاية عالية ، متخصصة ، منخفضة ، إلخ. سننظر الآن في بعض المجالات المختلفة التي قد تساعدك في اتخاذ القرار.


هناك بعض الأنشطة في الصفحة 46 والتي ستساعدك ، بما في ذلك فهم ميزاتك (ما يفعله المنتج) والفوائد (ما هي المشكلة التي يحلها هذا المنتج لعميلك). يمكنك الآن إنشاء بيان تحديد موضع منتجك ، باستخدام المعلومات الموجودة في الصفحة 47. تلميح - تذكر دائمًا التفكير في العميل في التخطيط الخاص بك لأنه سيحقق نجاحًا أو يحطمك.


حسنًا ، نحن الآن جاهزون للبدء في قائمة مراجعة تطوير الجدوى. هذا هو المكان الذي ستقرر فيه الأسعار ، وما هي شريحة السوق التي ستخدمها بالفعل وحجمها ، والمشكلة التي يتطلعون إلى حلها لمنتجك (تذكر أن هذا هو ما ستستخدمه كنقطة بيع) وكذلك ما هي قدراتك ونقاط قوتك التنافسية.


لقد فكرت بالفعل في تحليل SWOT الخاص بك ، وهذا هو المكان المناسب له.


اقرأ الصفحات من 49 إلى 56 ، والتي ستمنحك مزيدًا من التفاصيل حول ما ناقشناه أعلاه.


الآن سننظر في التسويق الخاص بك. سوف تتذكر من المناقشات السابقة أن هناك أربعة "نقاط بيع" تقليدية للتسويق - المنتج والمكان والسعر والترويج - والتي تقدم مجموعة واسعة من الاستراتيجيات. يمكننا توسيعها إلى سبعة ، لتشمل الأشخاص والعملية والأدلة المادية ، وكلها أساليب تسويق معترف بها. يمكن التحكم في العناصر السبعة ، ولكنها تخضع أيضًا لبيئات التسويق الداخلية والخارجية الخاصة بك. من خلال الجمع بين التكتيكات التسويقية لتلبية احتياجات العملاء ورغباتهم ، فإنك تستخدم "مزيجًا تسويقيًا تكتيكيًا".


المنتج - يشير إلى ما تبيعه - كل الميزات والمزايا والفوائد

السعر - استراتيجية التسعير الخاصة بك وكيف ستؤثر على عملائك

الترويج - الأنشطة الترويجية التي ستضطلع بها لتوعية عملائك بك وبوجود منتجاتك

المكان - حيث يتم مشاهدة منتجاتك وخدماتك أو تصنيعها أو بيعها أو توزيعها

الأشخاص - الموظفون وموظفو المبيعات (بما فيهم أنت) الذين يشاركون في عملك

العملية - ما الذي ينطوي عليه تقديم منتجاتك وخدماتك إلى العميل

الدليل المادي - كل ما يراه عملاؤك عند التفاعل مع عملك

تقدم الصفحات 56 - 58 مزيدًا من التفاصيل حول هذه الصفحات السبعة.


أو هناك تركيز بديل (وهو المفضل لدي) وهو الجوانب الأربعة للتسويق.


رغبات واحتياجات المستهلك (مقابل المنتجات) - إرضاء ما يريده عملاؤك وليس ما تريد بيعه

تكلفة الإرضاء (مقابل السعر) - ما يكلفه العميل بالفعل للحصول على منتجاتك / خدمتك ، بما في ذلك الوقت والسفر وما إلى ذلك.

الراحة في الشراء (مقابل المكان) - افهم كيف يحب عملاؤك الشراء - جميع القطاعات المختلفة من السوق المستهدف -. هل يفضلون الإنترنت ، أو الكتالوج ، أو الهاتف ، أو استخدام بطاقات الائتمان بدلاً من النقد ، وما إلى ذلك؟

الاتصال (مقابل الترويج) - يتطلب الأخذ والعطاء بين المشتري والبائع. استمع إلى عملائك.

اقرأ المزيد عن 4 سي في الصفحتين 58 و 59.


أنت الآن في الإطار العقلي الصحيح ، ففكر في خيارات التسويق الخاصة بك. هل يمكنك تقسيم السوق المستهدفة واختياره ، ثم تحديد استراتيجية مزيج تسويقي مناسبة؟


ماذا عن التمايز؟ هل أنت مجرد واحد من بين كثيرين أم أنك هويتك الخاصة؟ هذا مفيد عند التخطيط لأي اتصالات حيث ستتميز عن الآخرين.


ماذا عن التوزيع؟ هل يمكن لعملائك الوصول إليك من خلال الوضع المفضل لديهم (شخصيًا ، عبر الإنترنت ، وما إلى ذلك)؟


اقرأ الآن الصفحات 60 - 61 لإنهاء هذا القسم. ستجد أيضًا بعض أدوات التخطيط المفيدة لاحقًا في الكتيب - تحليل صفحة مركزك التنافسي 70 ، وتحليل نقاط القوة في السوق لمنافسيك صفحة 71 وأدوات أخرى للمساعدة.



التخطيط للأعمال و الاستراتيجيات الناجحة


التفكير التقليدي له أربعة مناهج رئيسية للتخطيط الاستراتيجي:

  1. رد الفعل - انتظر حدوث شيء ما ثم خطط للتعامل معه.
  2. غير نشط - اذهب مع التدفق والأمل.
  3. Preactive - خطة للمستقبل.
  4. استباقي - صمم المستقبل وحققه.
عندما نخطط للنمو ، توجد أيضًا أربع استراتيجيات رئيسية:

  1. توسيع الحجم - زيادة المبيعات إلى سوق واحد جديد أو في الأسواق الحالية
  2. التشتت الجغرافي - إنشاء مواقع جديدة - فروع وامتيازات وما إلى ذلك - في جميع أنحاء البلاد أو في جميع أنحاء العالم
  3. التكامل الرأسي - البقاء في نفس العمل ولكن تطوير أو اكتساب الوظائف ذات الصلة
  4. تنويع المنتجات أو الخدمات - الانتقال إلى أعمال جديدة للاستفادة من الموارد الحالية. على سبيل المثال - تُعرف Tiffanys الآن بمتجر مجوهرات رفيع المستوى ، لكنها بدأت بالفعل كمتجر للقرطاسية.
تمتلك الشركات القدرة على تنفيذ العديد من الاستراتيجيات - في حالة نمو الأعمال التجارية أو توحيدها أو تقليص حجمها ؛ ما هي الإستراتيجية العامة (منخفضة التكلفة أو التمايز أو التركيز) التي يجب أن تتبناها الشركة - لمزيد من الأفكار ، انظر إلى الصفحات من 62 إلى 65.

تذكر أنه بغض النظر عن الاستراتيجية التي تقرر اعتمادها ، يجب أن تظل دائمًا متحكمًا - حدد أهدافًا محددة ، وقياس الأداء وتقييمه ، واتخاذ الإجراءات التصحيحية.

يتضمن التحكم الاستراتيجي النظر في ما إذا كانت الاستراتيجيات الأساسية للمنظمة تتوافق جيدًا مع فرصها ، بينما تتضمن مراقبة التشغيل فحص الأداء الخارج مقابل الخطة الاستراتيجية واتخاذ الإجراء المناسب.

الأمر الذي يقودنا إلى تحليل الفجوة الخاص بك. يتضمن ذلك تحديد الثغرات التي تمتلكها المنظمة في عدد من المجالات - القدرات والموارد وما إلى ذلك. في هذا المجال ، فكر في ماهية استراتيجيتك و "الفجوة" التي لديك في قدرتك الحالية. هذا لا يقدر بثمن ، لأنك لن تسلط الضوء فقط على أوجه القصور لديك ، ولكن أيضًا نقاط القوة والفرص التنافسية لديك. اقرأ الصفحتين 66 و 67 من الكتيب لمزيد من المعلومات.

حواجز  الدخول والتحالفات الاستراتيجية

من المهم أن نفهم دائمًا أي عوائق قد تكون موجودة أمامنا لدخول السوق الذي اخترناه.

قد نحتاج إلى التفاوض بشأن تحالفات استراتيجية للتعامل معها ، أو قد تكون صعبة للغاية ومن الأفضل إعادة النظر فيها.


هناك خمس قوى تنافسية رئيسية تملي قواعد المنافسة:

ستلعب جميع الحواجز التي تحول دون الدخول - مثل وفورات الحجم وهوية العلامة التجارية ومتطلبات رأس المال دورًا في ما إذا كان بإمكانك الانضمام إلى هذا السوق. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل وجود مورد رئيسي واحد فقط متاح ولن يقوموا بتزويدك بمنتجاتهم.

تهديدات البدائل - ما مدى سهولة تغيير العميل للولاءات؟

القدرة على المساومة للمشترين - يحدد حجم المشتري ومعلوماته وتوافر المنتجات البديلة مقدار تأثيرهم

القدرة على المساومة للموردين - ستحدد درجة تركيز الموردين وتوافر المدخلات البديلة موردي الطاقة على الشركات في الصناعة

التنافس بين المنافسين الحاليين - تحدد عوامل مثل نمو الصناعة والاختلافات في المنتجات مدى حدة التنافس بين الشركات في الصناعة

هذا موضح في الصفحة 65 من كتيبك.

التحالفات الإستراتيجية هي اتحاد القوى ، مزيج من الموارد (علاقة). هذا جهد مشترك حيث يستفيد كلا الطرفين من التحالف. قد تكون قادرًا على الاستفادة من الأعمال التجارية الكبيرة الأخرى وقد تحصل على خدمتك الشخصية الخاصة أو منتجك أو مهارتك الفريدة. إليك مثال - وكيل العقارات المحلي لديه علاقة مع مصفف الشعر / التجميل / بائع الزهور / إلخ. لذلك عندما يبيعون منزلًا ، فإنهم يرتبون لترك سلة للمشتري تتضمن قسيمة هدية للحلاقة / العلاج / إلخ. هذا هو الفوز. يبدو العقار جيدًا ، حيث أن التصور هو أنهم يهتمون بعملائهم وأن المؤسسة الأخرى تفوز لأن هذه هي المقدمة الأولى لخدمة في المنطقة - يفعلون الشيء الصحيح ويفوزون بعميل جديد سيستمر في المساهمة في دوران.

هذا موضح في الصفحة 66 من كتيبك.


إدارة المخاطر لمشروعك فدراسة الجدوى

وأخيرًا نأتي إلى إدارة المخاطر - وهي جزء مهم من إدارة عملك.

إذن ، ما هي المخاطرة؟ إنه تهديد لعملك أن حدثًا أو إجراءً سيؤثر سلبًا على قدرة الشركة على تحقيق هدفها التجاري وتنفيذ استراتيجياتها بفعالية. قد يكون عدم حدوث شيء جيد - على سبيل المثال ، كنت تعتقد أنه سيكون لديك بيع رائع في عيد الميلاد ، ولكن لم يأت أحد - أو التهديد بحدوث شيء سيء - فكر في عاصفة نيوكاسل الفائقة في أبريل 2015 ، أو الانكماش في التعدين في هنتر الذي شهد تسريح عشرات الآلاف من الأشخاص بحيث لا يتمكنون من شراء نفس القدر ، أو ترك شخص محوري في عملك. يمكن أن يكون للفشل في السيطرة على المخاطر تأثير كبير على الأعمال التجارية. فكر في هذه المخاطر اليومية وكيف يمكنك التحكم فيها في عملك:


  • تثبيت الأسعار (المعروف أيضًا باسم التواطؤ ، مثل أسعار الوقود) - شائع جدًا حيث لا يوجد سوى عدد قليل من اللاعبين وحواجز قوية للدخول
  • الدعاية الكاذبة ، أو الإدلاء بادعاءات أو تصريحات كاذبة
  • عدم بذل العناية الواجبة عند تقديم الائتمان للعملاء
أو مخاطر منهجية

  • المخاطر المرتبطة بالاقتصاد وسوق الأمن - مثل فترات الركود
  • المخاطر بسبب التغيرات في القوة الشرائية - مثل التضخم
  • المخاطر الناتجة عن التغيرات في أسعار الفائدة - مثل ارتفاع أسعار الفائدة للاقتراض أو انخفاض أسعار الفائدة للاستثمار
  • الخطر بسبب التغييرات في السياسة - على سبيل المثال حظر أجهزة الكشف عن الرادار
  • المخاطر بسبب التغيرات في نفسية المستثمر - مثل تجنب المخاطر
أو مخاطر غير منهجية

  • الشركة الفردية أو مخاطر الصناعة
  • مخاطر فريدة من نوعها بسبب الوضع المالي للشركة الفردية ، والممارسات الإدارية ، وقابلية التعرض للاحتيال ، وما إلى ذلك.
يتبنى نهج متكامل لإدارة مخاطر عملك فكرة أن إدارة المخاطر مستمرة وجهود على مستوى المنظمة ، بدلاً من سلسلة من الأنشطة المستقلة. يختلف كل عمل عن الآخر وسيكون له مجموعة فريدة من المخاطر الخاصة به ، لذا يجب مراعاة الأهداف والاستراتيجيات والثقافة والقيم والقوة المالية عند تصميم عملية إدارة مخاطر الأعمال.

هناك أربعة عوامل نجاح رئيسية لإدارة المخاطر بنجاح:
  1. القيادة التنفيذية.
  2. ملكية.
  3. التزام.
  4. تمكين الأطر للتحسين المستمر للعملية.
اقرأ الصفحات 67 - 69 لمزيد من المعلومات.

لقد أكملت الآن قسم الجدوى. يمكنك رؤية الكثير من أوجه التشابه (ولكن أيضًا الاختلافات) بين قسم تخطيط الأعمال السابق وهذا القسم. خطط جيدًا ، بغض النظر عما تفعله ، لمنح نفسك أفضل فرصة للنجاح.

لا تنس التحقق من الملحقات وأدوات التخطيط لجعل حياتك أسهل قليلاً.


رابط شرح الجزء الاول

جميع الحقوق محفوظه لموقع Flaticon.com و اصحاب حقوق الصور لهم جزيل الشكر

All rights reserved to the site flaticon.com and the owners of the rights to the images, thank you very much



https://ar.m.wikipedia.org/w/index.php?search=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%A9&title=%D8%AE%D8%A7%D8%B5%3A%D8%A8%D8%AD%D8%AB&ns0=1

View Comments

تعليقات